رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بعد احتجاز جنينة.. منظمات حقوقية لـ "الغرب": لماذا الصمت؟

بعد احتجاز جنينة.. منظمات حقوقية لـ الغرب: لماذا الصمت؟

صحافة أجنبية

هشام جنينة تعرض لمحاولة اعتداء

جارديان:

بعد احتجاز جنينة.. منظمات حقوقية لـ "الغرب": لماذا الصمت؟

جبريل محمد 13 فبراير 2018 18:29

دعا حقوقيون دوليون ومصريون المجتمع الدولي لإدانة الانتخابات الرئاسية التي وصفوها بـ "الهزلية"، بعد احتجاز السلطات لقيادي في الحملة الرئاسية لسامي عنان رئيس أركان الجيش السابق، وأحد الذين أعلنوا اعتزامهم منافسة السيسي قبل أن تعتقله السلطات.

 

جاء ذلك في تقرير لصحيفة "الجارديان" البريطانية لتسليط الضوء على التطورات التي تحدث في مصر قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية، حيث احتجزت السلطات اليوم الثلاثاء، هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، والقيادي السابق في حملة سامي عنان الرئاسية، المرشح الذي اجبر على الانسحاب، متسائلة لماذا الصمت على ما يحدث في مصر؟.

 

وقالت الصحيفة، إن 14 مجموعة حقوقية دولية ومصرية، من بينها منظمة "هيومن رايتس ووتش"، ولجنة الحقوقيين الدولية أدانت الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل، متهمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ "الدوس على الحد الأدنى من متطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة" في سعيه للفوز بفترة رئاسية ثانية.

 

واصدروا بيانا يطالبون فيه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الاوروبية وكل حلفاء مصر "بإدانة الانتخابات الفاشلة بدلا من الاستمرار في تقديم دعم لحكومة تعيش البلاد في عهدها اسوأ ازمة حقوق الانسان منذ عقود".

 

وادانت المنظمات غير الحكومية الانتخابات في نفس اليوم الذي القي القبض فيه على رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق هشام جنينه، بحسب محاميه "علي طه".

 

وكان جنينة نائب لرئيس الاركان السابق للجيش سامى عنان الذى اعتقل الشهر الماضي، واتهمه الجيش بالترشح لمنصب دون تصريح، مما ادى لتوقف حملته الرئاسية.

 

وقال طه:" إن جنينة اعتقل بسبب تصريحه الأخير حول الوثائق والملفات المزعومة التي يمتلكها".

 

وكان جنينة، أجرى مقابلة مع "هافينغتون بوست"  أكد فيه امتلاكه فيديوهات تثبت تواطؤ القيادة العليا في البلاد في الأحداث التي وقعت خلال الفترة التي تلت ثورة 2011، قائلا:" إن الأدلة التي يمتلكها عنان خارج  البلاد سوف تنشر إذا تعرض للأذى".

 

وأوضحت الصحيفة، أن احتجاز عنان جاء بعد تعرضه لاعتداء من مهاجمين منذ أسبوعين، وأصدرت الداخلية بيانا قالت فيه إن اصاباته جاءت من شجار في اعقاب حادث تصادم، ونفى جنينة وعائلته رواية الداخلية، ووصفته بأنه "محاولة اختطاف واغتيال فاشلة".

 

وخرج المرشحون الأقوياء من الانتخابات بينهم أحمد شقيق أخر رئيس وزراء في عهد مبارك، وأنور السادات، وخالد علي وهو محام حقوقي، وعقيد عسكري، من السباق بعد اعتقالات أو إجبار على الانسحاب.

 

الرابط الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان