رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

صحيفة ألمانية: بوتين يهيمن على الشرق الأوسط

صحيفة ألمانية: بوتين يهيمن على الشرق الأوسط

صحافة أجنبية

فلاديمير بوتين

صحيفة ألمانية: بوتين يهيمن على الشرق الأوسط

أحمد عبد الحميد 12 فبراير 2018 23:30

رأت  صحيفة " دي فيلت" الألمانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بات يهيمن على مقاليد الأمور بالشرق الأوسط، وظهر ذلك جليا في التطورات الخاصة بالشأن السوري.

 

وتابعت: "بعد تصاعد التوتر بين اسرائيل وسوريا، بدت الهيمنة الروسية أكثر وضوحًا، حيث لعبت موسكو دورا أكبر حجما من الولايات المتحدة، وخططت بمهارة بين القوات المتنافسة".

 

وأضافت : " بعكس عادته عند مقابلة الزعماء، بدا التوتر  على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي زار موسكو مؤخرا خلال لقائه مع "بوتين"، وكان مقيدا فى الحديث،  بخلاف الرئيس الروسي الذي بدا  واثقًا، ولم يستجب لمطالب نتنياهو".


وواصلت دي فيلت: "  روسيا تهيمن فى الوقت الراهن على الشرق الأوسط وأصبحت قرراراتها مؤثرة بشكل كبير فى الأمن الأسرائيلى، وهذا ما بدا فى غضون تصاعد الصراع بين اسرائيل وسوريا وسقوط طائرة حربية إسرائيلية لأول مرة منذ عام 1982 بأهداف سورية".

 

واستطردت: "الضربات الجوية الاسرائيلية الأخيرة على مواقع سورية وإيرانية، دفعت بوتين لتوجيه تهديدات مباشرة لتل أبيب، وفى نفس الوقت تبدو "روسيا" كمحايد بين الأطراف المتصارعة، وتدعو جميع الأطراف المتنازعة لضبط النفس، مما يؤكد مهارة "بوتين" فى التخطيط للهيمنة على الشرق الأوسط".

 

فبالتوازى مع الحماية الروسية لسوريا وايران، تتعاون روسيا أيضا مع تل أبيب لأن بوتين لا يريد اندلاع حرب بين إسرائيل وسوريا".

 

وأوضحت الصحيفة أيضًا أن "بوتين" لديه خطط مستقبلية فى الشرق الأوسط تتجاوز  انتصاره فى المعركة السورية، فهو يرغب أن يصبح القوة العظمى هناك، وينحي أمريكا جانبًا، ولذلك بات التأثير الروسى كبيرًا فى دول مثل ليبيا ومصر والسعودية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "بوتين" يريد الضغط على الولايات المتحدة للتعامل مع  منظومة  الدفاع الصاروخى الأوروبي الذي يمثل مصدر امتعاض لروسيا.

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان