رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جارديان: في دافوس .. ترامب يفتح النار على منتقديه ويتفاخر بإنجازاته

جارديان: في دافوس .. ترامب يفتح النار على منتقديه  ويتفاخر بإنجازاته

صحافة أجنبية

دونالد ترامب يستغل دافوس في مهاجمة خصومه

جارديان: في دافوس .. ترامب يفتح النار على منتقديه ويتفاخر بإنجازاته

محمد البرقوقي 26 يناير 2018 22:47

فتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النار على وسائل الإعلام خلال كلمته اليوم الجمعة في ختام المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة "دافوس" السويسرية.

 

وقالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن ترامب استغل تواجده على منصة "دافوس" وواصل معركته مع الإعلام، متهما منتقديه في الصحافة والإعلام بـ "الدناءة" و"تلفيق الأخبار الكاذبة."

 

وأضافت أن بعض من الحضور من قادة الأعمال والسياسيين والأكاديميين والمندوبين الإعلاميين في المنتدى الاقتصادي العالمي أظهروا ردود فعل غاضبة تجاه ما بدر من ترامب، عبر إطلاق "همهمات" على اتهامات ترامب.

 

وتفاخر ترامب بسجل إنجازاته منذ دخوله البيت الأبيض وتسلمه السلطة رسميا في الـ 20 من يناير 2107، مضيفا أنه لا يوجد أنسب من الوقت الحالي بالنسبة للشركات كي توظف عمال جدد وتوسع أنشطتها في ظل الاقتصاد الذي أسسه بضرائب منخفضة وقواعد بيروقراطية أقل.

 

وتجيء تصريحات الرئيس الأمريكي في وقت أظهرت فيه أحدث الإحصاءات أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل سنوي نسبته 2.6% في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الفائت، بأقل من النمو الذي توقعه الخبراء "في وول ستريت" والبالغ نسبته 3%.

 

وتابع ترامب:" العالم يشهد ظهور أمريكا قوية ومزدهرة مجددا،" مردفا:" أنا هنا كي أوصل رسالة بسيطة. لا يوجد أفضل من هذا التوقيت بالنسبة للشركات كي تفتح باب التوظيف وتوسع أنشطتها وتستثمر وتزدهر في الولايات المتحدة، أمريكا منفتحة على الشركات، وأصبحنا نتمتع بقدرة تنافسية من جديد."

 

وأفاد ترامب:" في أعقاب سنوات من الانكماش، الولايات المتحدة تشهد مجددا نموا اقتصاديا قويا. والعالم يشهد من جديد ظهور أمريكا قوية ومزدهرة."

 

لكن خطاب ترامب الذي احتوى أيضا على تهديدات صريحة للإجراءات الحمائية الجديدة، ومطالبة بلدان آخرى بأن تنفق المزيد من الأموال على الدفاع، لم يلق نفس الثناء والقبول الذي لاقاه خطاب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أوائل الأسبوع الجاري.

 

ولفت تقرير "جارديان" إلى حالة الامتعاض التي بدت على وجوه الحضور في "دافوس" حينما قال الرئيس الأمريكي إنه لم يكن يفهم كم أصبح الإعلام "قذرا ودنيئا وشريرا" وكم أصبحت وسائل الإعلام "مدلسة" قبل دخوله عالم السياسة.

 

وأوضح ترامب أن كلمته تستهدف الرأي العام الأمريكي، مضيفا:" بالإنصات والتجاوب مع أصوات المهمشين، نستطيع فقط أن نخلق مستقبلا مشرقا للجميع."

 

وواصل:" الأغنياء والفقراء في منتجع (دافوس) لديهم صلاحية تحويل الحياة وتشكيل مصائر بلدانهم."

 

من جهتها وصفت ويني بيانيما، المدير التنفيذي لمنظمة "أوكسفام" الخيرية البريطانية خطاب أوباما في "دافوس" بأنه يرقى لأن يوصف بسياسة " المليارديرات أولا."

 

وذكرت بيانيما:" نبرة التفاخر التي تغلف صوت الرئيس ترامب هي بمثابة انتصار لتحقيق تريليونات الدولارات من وراء التخفيضات الضريبية بالنسبة للشركات والنخب الثرية.

 

والدليل واضح: تلك التخفيضات الضريبية تستنزف الخزانة الأمريكية، وتزيد من ثراء نسبة الـ 1% الأكثر ثراء في أمريكا."

 

كان مناهضون للرأسمالية قد نظموا مسيرات في عدد من المدن السويسرية احتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي.

 

وحشد المتظاهرون احتجاجهم تحت شعارات من قبيل - "ترامب غير مرحب به"، و"حطموا المنتدى الاقتصادي العالمي".

 

كما نظم مئات المحتجين المسيرات في ساحات جنيف ولوزان وفريبورج، ورفعوا في جنيف لافتات كتب عليها "العنصري ... المتحامل على النساء ... الرأسمالي".

 

واقتحم نحو 20 متظاهرا السياج الأمني للوصول إلى مركز المؤتمرات في دافوس وهم يهتفون "امحوا المنتدى الاقتصادي العالمي"، قبل أن تفرقهم الشرطة التي أكدت أن عدد المتظاهرين في مدينة زيوريخ وحدها بلغ ألفي شخصا.

 

الرابط الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان