رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

صدق أو لا تصدق.. أغنى أثرياء العالم يكسب 2.8 مليار دولار في يوم واحد

صدق أو لا تصدق..  أغنى  أثرياء العالم يكسب 2.8 مليار دولار في يوم واحد

صحافة أجنبية

جيف بيزوس

صدق أو لا تصدق.. أغنى أثرياء العالم يكسب 2.8 مليار دولار في يوم واحد

محمد البرقوقي 25 يناير 2018 18:51

شهدت ثروة جيف بيزوس الملياردير الأمريكي وأغنى أثرياء العالم، الرئيس التنفيذي لـ"أمازون"، عملاق التجارة الإلكترونية، زيادة في صافي ثروته الشخصية بواقع 2.8 مليار دولار في يوم واحد، وفقا لما أوردته شبكة سي بي إس الإخبارية.

 

 

الزيادة الأخيرة التي شهدتها ثروة بيزوس تعزى بصفة أساسية إلى الصعود في أسعار سهم  "أمازون" بنسبة 2.5% أمس الأول الثلاثاء، أي اليوم الذي أعقب تدشين الشركة لـ"أمازون جو" أول متجر للشركة على أرض الواقع بدون كاشير في مدينة سياتل الأمريكية.

 

وأضاف التقرير أن هذا الصعود في أسهم "أمازون" قد رفع من صافي ثروة بيزوس إلى ما قيمته 113.5 مليار دولار، وهي الزيادة الأعلى التي تشهدها ثروة قطب الأعمال الأمريكي على الإطلاق.

 

وتعد تلك قفزة كبيرة تصنع الفارق في الثروة بين بيزوس وأقرب منافسيه في قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم: بيل جيتس، مؤسس "مايكروسوفت،" عملاقة البرمجيات الأمريكية، والذي تراجع تصنيفه في القائمة إلى المركز الثاني بواقع ثروة شخصية تُقدر قيمتها بـ 92.5 مليار دولار تقريبا، يليه في المركز الثالث رجل الأعمال الأمريكي وارين بافيت الذي تبلغ ثروته الشخصية 92.3 مليار دولار، وفقا لتقديرات مجلة "فورتشن" الأمريكية.

 

وأضاف التقرير :" الزيادة الكبيرة الأخيرة في ثروة بيزوس تجعله الشخص الأكثر ثراء في العالم منذ أن بدأت (فوربس) تتبع ثروات الأثرياء في العام 1999، عندما تجاوز حجم ثروته الـ 100 مليار دولار، لتصل قيمتها 150 مليار دولار بسعر الدولار الحالي."

 

وتبرع جيتس الذي ظل متربعا على عرش قائمة أغنى أغنياء العالم لفترة طويلة، بحوالي 36 مليار دولار من ثروته للأنشطة الخيرية، وفقا لـ "فوربس"، فيما شرع جيف بيزوس، وهو ابن مهاجر كوبي، في إنفاق جانب من أمواله على الأعمال الخيرية مؤخرا.

 

جدير بالذكر أن معظم ثروة الرئيس التنفيذي لـ "أمازون" يجيء من حصة الأسهم المملوكة له في الشركة والبالغ نسبتها 16%.

 

كانت مجلة "فورتشن" الأمريكية قد أشارت إلى أن ارتفاع ثروة بيزوس الشخصية إجمالي قيمة الأسهم في "أمازون" والتي تزيد عن 650 مليار دولار يجعلها واحدة من أكثر الشركات من حيث القيمة على وجه البسيطة.

 

يذكر أنه جيف بيزوس عمل في بداية حياته كـ طاهى في مطعم "ماكدونالدز" وهذا على الرغم من أنه كان مبرمجا، بعد ذلك انتقل للعمل في شركة استثمارات مالية، ولكنه استقال منها وقرر أن يؤسس مشروعه  الخاص.

 

وبالفعل بدأ بيزوس فكرة موقع أمازون الذي كان متخصصا في البداية لبيع الكتب، وبعد أسبوع من إطلاقه حقق مبيعات بقيمة 20 ألف دولار، وهو رقم كبير بالنسبة لموقع مبتدئ، إذ كان المقر عبارة عن جراج منزل "جيف بيزوس" فى واشنطن، وكان أول كتاب تم بيعه يحمل عنوان Fluid Concepts and Creative Analogies (مفاهيم مائعة وتشبيهات خلاقة).

 

رابط النص الأصلي 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان