رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيوزويك: في طريقه لولاية ثانية.. «السيسي» يتبع نهج القيصر بوتين

نيوزويك: في طريقه لولاية ثانية.. «السيسي» يتبع نهج القيصر بوتين

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي يسير على نهج نظيره الروسي فلاديمير بوتين

نيوزويك: في طريقه لولاية ثانية.. «السيسي» يتبع نهج القيصر بوتين

جبريل محمد 25 يناير 2018 18:00

شبهت مجلة "نيوزويك" الأمريكية الطريقة التي يتبعها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للفوز بفترة رئاسية ثانية بما فعله قيصر روسيا فلاديمير بوتين، حيث يقصي كافة المنافسين المحتملين بطريقة عنيفة.

 

وقالت المجلة، إنه مع قرب الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في مارس المقبل، يقوم الرئيس السيسي باعتقال جميع المنافسين المحتملين واحدا تلو الآخر، وهو بالضبط ما فعله الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"،  مع المعارض "اليكسي نافالني"، وهي الإجراءات التي انتقدت على نطاق واسع ووصفت بأنها تدمير للحرية والديمقراطية في روسيا.

 

الناشط الروسي في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية "كارا-مورزا"الذي تعرض للتسمم، أثار سؤالا مهما جدا في مقال كتبه بصحيفة "واشنطن بوست": إذا كان بوتين لديه شعبية كبيرة، لماذا يخاف من المنافسة؟.

 

وأوضحت الصحيفة، حاليا الرئيس عبد الفتاح السيسي يفعل بالضبط الشيء نفسه، فقد اعتقل رئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، ووجه ضده عددا كبيرا من الاتهامات الخطيرة، في تحرك  محسوب لإجباره على التراجع عن اعتزامه الترشح لمنافسة السيسي، وبذلك يصبح عنان آخر مرشح للرئاسة ينسحب من السباق.

 

ومع خروج عنان من السباق، لم يتبق أحد يمكن أن يطلق عليه منافس قوي للسيسي، فقد أجبر "أحمد شفيق" أخر رئيس وزراء في عهد مبارك على الانسحاب وإصدار بيان قال فيه إنه ليس الرجل "المثالي" لقيادة البلاد، كما انسحب أيضا محمد أنور السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، مشيرا إلى أنه يخشى على سلامة مؤيديه.

 

ووصفت المجلة تلك الطريقة التي يتبعها السيسي بأنها "بوتين سك" والتي تعني عمل انتخابات عامة، ثم استخدام الشرطة والجيش للتأكد من عدم ترشح أحد، ولكن احتجازه لعنان يشير إلى استعداد السيسي لعمل أي شيء لتمهيد الطريق لإعادة انتخابه.

 

وشددت الصحيفة، على أن السيسي يتصرف حاليا مثل شخص يعرف أنه فقد دعم الشعب المصري، لذلك دعونا نسأل نفس السؤال الذي سأله كارا-مورزا لبوتين: "إذا كان السيسي لديه شعبية، لماذا يخاف من المنافسة؟"

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان