رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ما هو الحجم الحقيقي لثروة محمد بن سلمان؟.. "صحيفة بريطانية تجيب

ما هو الحجم الحقيقي لثروة محمد بن سلمان؟.. صحيفة بريطانية تجيب

صحافة أجنبية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ما هو الحجم الحقيقي لثروة محمد بن سلمان؟.. "صحيفة بريطانية تجيب

وائل عبد الحميد 24 يناير 2018 19:05

ذكرت صحيفة "زا صن" البريطانية أنَّ الثروة الشخصية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تتجاوز قيمتها الـ 3 مليارات دولار.

 

وأضافت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أنَّ الأمير الشاب الذي صعد بقوة الصاروخ على مسرح الأحداث السياسية في البلد العربي الغني بالنفط يعتبر  رجلًا ثريًا حتى بمعايير الأسرة السعودية الحاكمة.

 

وأضاف التقرير: "بن  سلمان يمتلك " أغلى منزل في العالم"، وهو قصر لويس الرابع عشر الذي اشتراه قبل عامين مقابل 300 مليون دولار وتبلغ مساحته 57 فدانًا والذي يحتوي على نافورة ذهبية ويمتلئ بالحدائق والتماثيل الرخامية القيمة".

 

وأوضح التقرير أنَّ القصر الواقع في بلدة لوفيسيان بفرنسا بالقرب من قصر فرساي، ما هو سوى واحد من عدة ممتلكات باهظة الثمن يملكها ابن سلمان والتي تشمل يختًا ثمنه 500 مليون دولار ولوحة قيمة للرسام العالمي ليوناردو دافينشي بقيمة 450 مليون دولار، اشتراها ولي العهد السعودي الذي يقود حملة واسعة النطاق ضد الفساد وممارسات الكسب غير المشروع واستغلال النفوذ من قبل النخبة السعودية.

 

وذكر التقرير أنَّ الحملة التي أطلقها محمد بن سلمان في الـ 8 من نوفمبر الماضي طالت قرابة 200 شخصية من بينها أمراء في الأسر الحاكمة ووزراء سابقين ورجال أعمال بارزين، في مقدمتهم الأمير والملياردير الوليد بن طلال.

 

ويرى المُدافعون عن ولي العهد أن هذه التغيرات المفاجئة التي تشهدها المملكة ضرورية. ففي عصر النفط الرخيص، تحتاج السعودية لتنويع اقتصادها؛ لاسيما وأن عقودًا من الفساد كلّفت السعودية خسائر بالمليارات لا توصف.

 

وأشار تقرير الصن  إلى أن ولي العهد السعودي متزوج من ابنة عمِّه الأميرة سارة بن مشهور بن عبد العزيز آل سعود منذ العام 2008، وأنجب منها أربعة أبناء: سلمان ومشهور وفهدا ونورًا.

 

وأفاد التقرير بأنَّ محمد بن سلمان، 32 عامًا، يحمل شهادة جامعة في مجال القانون من جامعة الملك سعود بالعاصمة السعودية الرياض، مردفة أنه دخل عالم السياسة في العام 2009 ليصبح الساعد الأيمن لوالده العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عينه في منصب ولي العهد في يونيو الماضي خلفًا للأمير محمد بن نايف الذي عُزل من منصبه في خطوة مفاجئة.

 

وفي سبتمبر الماضي، اعتقلت السلطات السعودية عشرات المعارضين، بينهم عالمي دين بارزين، في رسالة تهديد يبدو أنها "فُهِمت". ولم يواجه قرار الملك بإنهاء الحظر على قيادة السيارات، الذي أعقب حملة الاعتقالات، سوى بالقليل من المعارضة، حتى من جانب المؤسسة الدينية المُحافظة. كما لم تُقابل حملة التطهير بالكثير من التذمر في الداخل السعودي.


رابط النص الأصلي 
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان