رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد استبعاد عنان.. جارديان: فوز السيسي محسوم

بعد استبعاد عنان.. جارديان: فوز السيسي محسوم

صحافة أجنبية

الفريق سامي عنان اعتقل بعد إعلان رغبته منافسة السيسي

بعد استبعاد عنان.. جارديان: فوز السيسي محسوم

جبريل محمد 23 يناير 2018 17:53

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن اعتقال المجلس العسكري للفريق سامي عنان قائد أركان الجيش المصري السابق، خطوة محسوبة لإخراجه من السباق نحو الانتخابات الرئاسية، خاصة أنه كان ينظر إليه على أنه تهديد محتمل للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وقالت الصحيفة، اعتقلت السلطات المصرية الفريق المتقاعد "سامي عنان" بعدما رفضت السماح له بالترشح للانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل.

 

وأضاف، سامي عنان كان ينظر إليه على أنه تهديد محتمل للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أصبح فوزه بولاية ثانية أمر متوقع جدا.  

 

وبحسب الصحيفة، يبدو اعتقال عنان، العضو السابق في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، خطوة محسوبة لإخراجه من السباق، خاصة أن البيان الصادر عن المجلس اتهمه بارتكاب انتهاكات انتخابية.

 

وقال الدكتور "محمود رفعت" المتحدث باسم حملة عنان فى الخارج": " أنني احمل نظام عبد الفتاح السيسي المسئولية عن الفريق، واعتقال 30 من اعضاء حملته وبعض افراد اسرهم".

 

ويعتبر عنان ثاني مسؤول رفيع المستوى سابق يمنعه السيسي من الترشح، وقاد الرئيس المصري حملة قمع ضد المنشقين أثناء محاولة إجراء إصلاحات اقتصادية صعبة.

 

وكان عنان ذكر في وقت سابق أنه يرغب في إنقاذ مصر من "سياسات خاطئة"، وينظر إليه على أنها متحدي قوي للسيسي .

 

وكان عنان يترأس المجلس الأعلى للقوات المسلحة منذ عام 2005، بما في ذلك فترة الحكم العسكري بعد ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

 

وأوضح رفعت "أن الإعلان الذى اصدره الجيش أصدره مكتب السيسى وليس الجيش الحقيقى.. فقد كان عنان أقوى المرشحين والخيار الأول الحقيقي للمصريين، لذلك اعتقله النظام".

 

ويأتي اعتقال عنان في أعقاب انسحاب رئيس الوزراء الأسبق "أحمد شفيق" الذي كان في السابق المنافس الرئيسي للسيسي، وانسحب في مطلع يناير الجاري،قائلا  في بيان: إنه ليس "الشخص المثالي لقيادة شؤون الدولة".

 

كما تراجع انور السادات، ابن شقيق الرئيس المصري السابق، الأسبوع الماضي عن اعتزامه الترشح، 

إلا أن المحامي اليساري "خالد علي" أعلن مساء اليوم الثلاثاء استمراره في المنافسة رغم قضية "الفعل الفاضح" التي تنظر في الاستناف الذي قدمه ضد الحكم الصادر ضده بالحبس.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان