رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلومبرج: بعد الإطاحة بـ«خالد فوزي».. هل تتأثر المصالحة الفلسطينية؟

بلومبرج: بعد الإطاحة بـ«خالد فوزي».. هل تتأثر المصالحة الفلسطينية؟

صحافة أجنبية

خالد فوزي لعب دورا كبيرا في اتمام المصالحة الفلسطينية

بلومبرج: بعد الإطاحة بـ«خالد فوزي».. هل تتأثر المصالحة الفلسطينية؟

جبريل محمد 19 يناير 2018 19:51

قالت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، إن: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عين رئيسا جديدا لجهاز المخابرات العامة في أحدث هزة تشهدها أجهزة الأمن قبل الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل.

 

وأضافت، أن الرئيس السيسي أطاح باللواء خالد فوزي من جهاز المخابرات العامة، وقرر تعيين اللواء عباس كامل بشكل مؤقت لإدارة شؤون الجهاز.

 

ويعد فوزي، الذي وصل لمنصبه نهاية 2014، لاعبا رئيسيا في إنجاز المصالحة الفلسطينية، ورأب الصدع بين حركتي فتح وحماس، حيث اجتمع الجانبان في القاهرة اواخر العام الماضي لوضع آليات لتنفيذ المصالحة، وهو ما أثار مخاوف البعض بشأن مصيرها.

 

ويأتي هذا التغيير بعد شهور من عزل السيسي رئيس أركان القوات المسلحة و10 مسؤولين آخرين في وزارة الداخلية بعد الكمين الذي أدى لمقتل عناصر من مكافحة الإرهاب في أكتوبر الماضي.

 

وبعد قتل مسلحون أكثر من 300 شخص في نوفمبر الماضي في مسجد الروضة، أمر السيسي رئيس الأركان العسكري الجديد باستعادة الأمن في سيناء في غضون ثلاثة أشهر.

 

السيسي، الذي انتقد بسبب حملة واسعة النطاق ضد الإسلاميين بعد احداث يونيو 2013، أمر باستخدام القوة الغاشمة ضد المسلحين، بما في ذلك الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا "بداعش".

 

وضربت الهجمات الإرهابية قطاع السياحة الحيوية، حيث سقطت طائرة روسية على سيناء عام 2015، مما منع السياح من القدوم للبلاد وحرمها من مصدر رئيسي للعملة الصعبة.

 

ومن المتوقع فوز الرئيس السيسي بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل رغم عدم إعلانه الترشح حتى الآن.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان