رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«واشنطن بوست»: القمة المصرية الإثيوبية حول سد النهضة.. «لف وارجع تاني»

«واشنطن بوست»: القمة المصرية الإثيوبية حول سد النهضة.. «لف وارجع تاني»

صحافة أجنبية

سد النهضة يقترب من الانتهاء وبدء العمل

«واشنطن بوست»: القمة المصرية الإثيوبية حول سد النهضة.. «لف وارجع تاني»

جبريل محمد 18 يناير 2018 17:47

أعرب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عن «قلقه الشديد» إزاء عدم احراز أي تقدم في المحادثات حول بناء سد النهضة في إثيوبيا خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي ماريام ديسالين»، مما يشير إلى أن نتائج هذه الجولة الجديدة من المحادثات «صفر»، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

 

وحذر الرئيس السيسي من أن نهر النيل الذي يوفر تقريبا كل احتياجاتها من المياه العذبة "خط أحمر"، لكنه سعى أيضا لطمأنة إثيوبيا والسودان إلى أن مصر لا تنوي الحرب.

 

وكان السيسي متجهم الوجه معظم فترات المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الوزراء "ديسالين" اليوم بعد المحادثات التي عقدت في القاهرة.

 

واعرب السيسي عن تقديره لتأكيدات اثيوبيا المتكررة بان السد لن يكون له أي أثر سلبي على مصر، لكنه قال إنه لا بد من استكمال الدراسات وعلى جميع الاطراف الالتزام بنتائجها.

 

ومصر هي دولة صحراوية تعتمد على النيل لجميع احتياجاتها المائية تقريبا، ويزداد عدد سكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة بما لا يقل عن مليون شخص كل عام، مما يزيد الضغط على مواردها المائية ويشكل تحديا مستمرا لتنميتها الاقتصادية.

 

تدهورت العلاقات بين مصر والسودان حيث اتهمت القاهرة الخرطوم بالانحياز إلى اثيوبيا في النزاع حول السد، واحياء نزاع حدودي طويل الاجل.

 

ومن المشاكل التي تواجه مصر بالنسبة للسد سرعة ملء الخزان، حيث تخشى مصر من أن تؤدي عملية التعبئة السريعة للحد بشكل كبير من تدفق نهر النيل، مع ما يترتب على ذلك من آثار شديدة على قطاع الزراعة وغيره من القطاعات.

 

وتقول إثيوبيا إن السد الذي تبلغ تكلفته (5 مليارات دولار) أمر ضروري لتنميتها الاقتصادية، خاصة أن غالبية سكانها يفتقرون إلى الكهرباء.

 

وسيولد السد اكثر من 6400 ميغاوات، وهو ما يمثل دفعة كبيرة لإنتاج البلاد الحالي البالغ 4000 ميغاوات.

 

واقترحت مصر مؤخرا إدخال خبراء البنك الدولي كمحكمين محايدين، وقال السيسي إن" السودان واثيوبيا ما زالا يدرسان الاقتراح إلا ان "ديسالين" أراد فريقا مختلفا من الخبراء". 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان