رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في صفعة لترامب.. بلجيكا تمنح 23 مليون دولار للاجئين الفلسطينيين

في صفعة لترامب.. بلجيكا تمنح 23 مليون دولار للاجئين الفلسطينيين

وائل عبد الحميد 17 يناير 2018 21:56

أعلنت بلجيكا التدخل لمساعدة "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل وكالة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى"  "الأونروا" بمساعدات فورية بقيمة 23 مليون دولار، (19 مليون يورو) بحسب وكالة أسوشيتد برس.

 

 

جاء ذلك ردا على  قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق بعض مساعدات بلاده للوكالة بقيمة 65 مليون دولار.

 

رئيس الوزراء البلجيكي ألكيسندر دي كرو قال في تصريحات اليوم الأربعاء: “بالنسبة لكثير من اللاجئين الفلسطينيين، تعد الأونروا عوامة الإنقاذ الأخيرة".

 

مشروعات المنظمة تشمل مساعدة نحو نصف مليون طفل لاستكمال تعليمهم ودحض محاولات جذبهم إلى التطرف.

 

وأردف دي كرو أنه استجاب للنداء العالمي من الأونروا لتعويض عجز التمويل بعد القرار الأمريكي بتعليق المساعدات للوكالة الإنسانية.

 

وكان من المفترض أن تقدم بلجيكا للوكالة 19 مليون يورو لفترة زمنية تمتد إلى 3 سنوات، لكن الدولة الأوروبية قررت تقديمها فورا دفعة واحدة في اعقاب نداء الاستغاثة من الوكالة.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة خفضت مساعدتها إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وستحجب عشرات الملايين حتى يتم إجراء إصلاحات.

 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة خصصت 60 مليون دولار للوكالة لعام 2018، فإنها تعتزم حجب 65 مليون دولار.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت للصحفيين: إن هذه الأموال "مجمدة للنظر فيها مستقبلا".

 

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أسبوعين عبر حسابه على تويتر  إن "الولايات المتحدة تدفع للفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تحظى بالتقدير أو الاحترام" فيما اعتبر تهديدا لوكالة أونروا.

 

رابط النص الأصلي 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان