رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نيويورك تايمز: الأولمبياد توحد الكوريتين

نيويورك تايمز: الأولمبياد توحد الكوريتين

صحافة أجنبية

صورة أرشيفية لطابور مشترك بين وفدي الكوريتين في أولمبياد تورينو الشتوية 2006

نيويورك تايمز: الأولمبياد توحد الكوريتين

وائل عبد الحميد 17 يناير 2018 18:52

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن كلا من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اتفقتا على خوض منافسات هوكي الجليد بدورة الألعاب الشتوية الشهر المقبل بفريق مشترك والسير معا في الحفل الافتتاحي تحت علم واحد.

 

 

المشهد التاريخي الذي ستشهده دورة الألعاب الشتوية يمثل وحدة نادرة بين دولتين على شفا الحرب.

 

وأردفت الصحيفة الأمريكية: “الاتفاقية تمثل علامة فارقة في العلاقات الرياضية بين البلدين".

 

وفي الماضي، قالت سيول إنها تأمل أن تساهم هذه الخطوة في إذابة جليد العلاقات بين البلدين في أعقاب سنوات من التوتر على خلفية التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

 

الدورة الشتوية،  التي تبدأ في التاسع من نوفمبر المقبل بمدينة بيونج تشانج في كوريا الجنوبية،  ستشهد المرة الأولى في تاريخ الدولتين التي يخوضان فيها المنافسات الأولمبية بفريق مشترك.

 

وعلاوة على ذلك، ستكون المرة الأولى التي تلعب فيه الدولتان بفريق مشترك في أي بطولة دولية منذ بطولة دولية في تنس الطاولة  ومباراة كرة قدم للشباب عام 1991.

 

يذكر أن وفدي كوريا الجنوبية والشمالية اتفقا على السير في حفل الافتتاح خلف علم "كوريا المتحدة"، الذي يظهر شبه جزيرة كورية غير مقسمة، بحسب ما ذكره مفاضون من الجانبين في بيان صحفي مشترك.

 

وسبق أن شاهد العالم في افتتاح  أولمبياد تورينو الشتوية بإيطاليا عام 2006 مشهد السير المشترك بين الكوريتين في حفل الافتتاح.

 

الاتفاق الأخير جاء في أعقاب محادثات أجريت في قرية بانمونجوم التي تقع على الحدود بين الدولتين.

 

ومن المقرر أن ترسل كوريا الشمالية 230 مشجعا لمشاهدة دورة الألعاب الشتوية، كما اتفق المفاوضون على أن مشجعي الكوريتين سيهتفون معا لصالح رياضيي الدولتين.

 

وأردف التقرير: “سيساعد ذلك على إنجاز  مهمة الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن الذي يدفع من أجل الحوار والتصالح مع كوريا الشمالية، حتى بالرغم من أن نظيره الأمريكي دونالد ترامب هدد نظيره كيم جون أون بـ "النار والغضب على نحو لا مثيل له".

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان