رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

تليجراف: «عنان» شخصية هامة.. لكنه ليس منافسا خطيرا للسيسي

تليجراف: «عنان» شخصية هامة.. لكنه ليس منافسا خطيرا للسيسي

صحافة أجنبية

الفريق سامي عنان المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية

تليجراف: «عنان» شخصية هامة.. لكنه ليس منافسا خطيرا للسيسي

بسيوني الوكيل 13 يناير 2018 00:29

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن هناك توقعات بأن تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في مارس بتخطيط عالي المستوى لتنتهي بإعادة انتخاب الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

 

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني الجمعة تحت عنوان:" الجنرال المصري السابق سامي عنان يعتزم منافسة السيسي في الانتخابات الرئاسية".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك محللون يرون أن عنان رئيس أركان الجيش المصري الأسبق شخصية معروفة جيدا في مصر وأنه أكثر من أن يكون مجرد مرشح رمزي للمعارضة التي تتعرض للقمع من قبل حكومة السيسي "المستبدة".

 

ونقلت الصحيفة عن "إتش إيه هيلر" وهو زميل غير مقيم في معهد الخدمات المتحدة الملكي قوله إن :" سامي عنان شخصية مهمة، فاسمه يحمل نوعا مؤكدا من التقدير، وهناك عناصر في المؤسسة تحترمه كشخصية عسكرية كبيرة سابقا ولكن هذا لا يترجم إلى كونه منافسا خطيرا في هذه الانتخابات بالنسبة للسيسي".

 

وأضاف هيلر:" كما أنه ليس معروفا كحليف للسيسي، يخوض الانتخابات ببساطة ليظهر أن هناك تنافسا من أجله (السيسي) ".

 

وأعلن أمس حزب مصر العروبة ترشيح سامي عنان الذي ظل رئيسا للأركان حتى 2012 لخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى بين 26 و28 مارس المقبل، بعد اجتماع الهيئة العليا للحزب الذي أسسه عنان .

 

 وقال الأمين العام لحزب مصر العروبة «سامي بلح»، الخميس، إن عنان وافق على قرار الهيئة العليا للحزب بتزكيته للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

 

وأضاف «بلح» في تصريحات صحفية أنه من المقرر أن تبدأ السبت المقبل حملة عنان في جمع توكيلات من المواطنين لخوض الانتخابات.

 

وفي حين لم يتسن الحصول على تعليق فوري من عنان نفسه بشأن موقفه، تداولت وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات سياسيين مصريين معارضين الخبر، وورد في صفحة على موقع فيسبوك منسوبة لسامي عنان بيان إلى الشعب المصري بإعلان من اجتماع الهيئة العليا لحزب مصر العروبة الديمقراطي مساء الخميس بترشيح سامي عنان زعيم الحزب مرشحا عنه في الانتخابات الرئاسية.

 

 ويعد الرئيس السيسي أقوى المرشحين بعد تأكيد رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق عدم ترشحه، لكن دخول سامي عنان -الذي شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية منذ 2005 وحتى سنة 2012- قد يربك حسابات السيسي والجهات الداعمة له.

 

ويسعى المحامي والحقوقي خالد علي إلى الترشح، لكنه قد يحرم من هذا الحق إذا أيدت محكمة استئناف حكما أصدرته محكمة بحبسه ثلاثة أشهر بتهمة ارتكاب فعل خادش للحياء العام.

 

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات إنها ستبدأ في تلقي طلبات الترشح بدءا من 20 يناير الجاري ولمدة 10 أيام، على أن تعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 20 فبراير المقبل.

 

وستجري الانتخابات في الخارج أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، أما في الداخل فسوف تنظم لمدة ثلاثة أيام من 26 إلى 28 من الشهر ذاته.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان