رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فرانس برس: عدو ثورة يناير « طليقا »

فرانس برس: عدو ثورة يناير   « طليقا »

صحافة أجنبية

حبيب العادلي (أرشيفية)

فرانس برس: عدو ثورة يناير « طليقا »

وائل عبد الحميد 11 يناير 2018 22:41

"القبضة الحديدية التي انتهجها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في قيادته للشرطة ساعدت في تأجيج ثورة 2011 التي خلعت الحاكم طويل الأمد حسني مبارك. حيث اتُهمت وزارته في عهده بممارسة تعذيب ممنهج وقمع المعارضة".

 

 

هكذا علقت وكالة فرانس برس على قرار محكمة النقض، اليوم الخميس، بقبول الطعن المقدم من حبيب العادلي على حكم السجن المشدد 7 سنوات الصادر ضده وآخرين، فى قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية، والإضرار العمدى بالمال العام، مع إعادة  المحاكمة.

 

وكانت محكمة الجنايات قد  قضت في أبريل السابق بالسجن المشدد سبع سنوات على العادلي، الذي شغل منصب وزير الداخلية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وذلك بعد إدانته بتهمة الاستيلاء على المال العام.

 

وأمرت  محكمة النقض أمرت بإعادة محاكمة العادلي أمام دائرة جنايات جديدة. والنقض هي أعلى محكمة مدنية في البلاد وأحكامها غير قابلة للطعن.

 

ونقلت فرانس برس عن فريد الديب محامي حبيب العادلي قوله إن الوزير السابق سيطلق سراحه في أعقاب الحكم.

 

وأضافت الوكالة الفرنسية: “ألقت الشرطة القبض على العادلي في ديسمبر من العام الماضي بعد أن كان هاربا منذ أبريل لتفادي تنفيذ حكم الحبس".

 

وتابعت: “لقد نال العادلي البراءة في وقت سابق في اتهامات تتعلق بمسؤوليته عن قتل المتظاهرين أثناء الثورة المناهضة لمبارك".

 

وفي نوفمبر الماضي، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي يقدم استشارات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وكتبت الصحيفة في التقرير الذي أعده الصحفيان بن هوبارد وديفيد كيرك باتريكس: "المسؤول الأمني المصري السابق حبيب العادلي قال عنه أحد مستشاري محمد بن سلمان ووزير داخلية مصري سابق إنه يقدم استشارات لولي العهد السعودي لا سيما وأنه اكتسب سمعة تقترن بالوحشية والتعذيب في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك".

 

بيد أن فريد الديب محامي العادلي نفى آنذاك  صحة تقرير نيويورك تايمز .

 

رابط تقرير فرانس برس 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان