رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

شينخوا: رسميا.. السودان يتهم مصر وإريتريا بتهديد حدوده الشرقية

شينخوا: رسميا.. السودان يتهم مصر وإريتريا بتهديد حدوده الشرقية

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي التقى مؤخرا مع نظيره الإريتري أسياس أفورقي

شينخوا: رسميا.. السودان يتهم مصر وإريتريا بتهديد حدوده الشرقية

وائل عبد الحميد 11 يناير 2018 19:12

"رسميا، السودان يعلن تهديدات أمنية محتملة من مصر وإريتريا على حدوده الشرقية"، بحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية في تقرير لها اليوم الخميس.

 

 

إبراهيم محمود حامد، نائب حزب المؤتمر الوطني الحاكم قال في بيان رسمي، بحسب شينخوا : “أصدر اجتماع قيادة مكتب الحزب توجيهات باستمرار الترتيبات الأمنية على الحدود الشرقية السودانية بعد تلقيه معلومات بشأن تهديدات أمنية محتملة من مصر وإريتريا في منطقة ساوة".

 

وأعلن السودان في وقت سابق من الأسبوع الجاري إغلاق حدوده الشرقية مع إريتريا ونشر آلاف القوات على امتداد المنطقة الحدودية.

 

وتابعت الوكالة الصينية: "أشارت تقارير سابقة إلى وصول تعزيزات عسكرية مصرية في قاعدة ساوة العسكرية بإريتريا".

 

وفي الرابع من يناير، قال السودان إنه قرر استدعاء سفيره لدى مصر للتشاور.

 

وشهدت العلاقات بين السودان ومصر توترا خلال السنوات الماضية نظرا لوجود اختلافات في العديد من القضايا، مثل تباين وجهات النظر بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على المنبع الرئيسي لنهر النيل.

 

واستطردت شيخنوا: "تخوض الدولتان نزاعا إقليميا على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية التي تخضع للسيطرة المصرية".

 

 راديو صوت أمريكا نشر مؤخرا تقريرا بعنوان" تدهور جديد في العلاقات المصرية السودانية بسبب أردوغان" لافتا إلى زيادة التوتر في أعقاب تسليم السودان مؤقتا جزيرة سواكن على البحر الأحمر لتخضع للإشراف التركي.

 

وواصل التقرير المذكور : " فشلت المفاوضات الثلاثية  بين مصر والسودان وإثيوبيا في نوفمبر الماضي بشأن سد النهضة، حيث تميل الخرطوم على ما يبدو إلى جانب أديس أبابا في هذا الخصوص".

 

وتسيطر على مصر مخاوف  من أن تقل حصتها في مياه النيل عن المعدل السنوي الذي يصل إلى 55.5 مليار متر مكعب، وهو الحد الأدنى الذي تحتاجه لاسيما خلال المرحلة الأولية من امتلاء الخزان بالمياه.

 

رابط تقرير شينخوا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان