رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو «زفاف الشواذ» .. غضب وإشادة بتسامح بن سلمان على تويتر

فيديو «زفاف الشواذ» .. غضب وإشادة بتسامح بن سلمان على تويتر

صحافة أجنبية

مشاهد من مقطع فيديو لحفل يشبه "زفاف الشواذ"

ديلي ميل:

فيديو «زفاف الشواذ» .. غضب وإشادة بتسامح بن سلمان على تويتر

بسيوني الوكيل 10 يناير 2018 10:35

سلطت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على ردود الفعل الغاضبة التي أثارها مقطع فيديو قيل إنه لحفل "زفاف شواذ" في السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأظهر الفيديو الذي تم تداوله في العديد من وسائل الإعلام مجموعة من الشباب يحتفلون بإلقاء قصاصات الورق الملون على شابين يسيران على سجادة خارج استراحة بمكة، وأحدهما يرتدي زيًا نسائيًا أسود ويخفي وجهه، والآخر يسير إلى جواره مرتديًا ثوبًا أبيض في مشهد مثل الذي يظهر في حفلات الزفاف.

 

وأعلنت السلطات السعودية الاثنين القبض على عدد من الشباب ظهروا في المقطع الذي تمّ تصويره، في محافظة العرضيات بمنطقة مكة، العاصمة المقدسة للمملكة.

 

وفي أعقاب نشر الفيديو اتّجه الكثير من المسلمين إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من الواقعة، بحسب الصحيفة التي نقلت عن أحد المغردين على موقع "تويتر" قوله: "في أنقى بقعة على وجه الأرض.. اثنان من الشواذ يتزوجان في السعودية".

 

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن مغردًا آخر ألقى باللوم على الأجانب في انتشار "ظاهرة" الشذوذ الجنسي؛ حيث كتب هذا المغرد الغاضب: "منذ 2013 وظاهرة الشذوذ تتزايد في مكة، وربما الرد من أجل المواطنين المحترمين هو تطهير مكة من هذا الفساد الذي ينبع بشكل أساسي من الأجانب".

وفي المقابل، قالت الصحيفة إن بعض المغردين أشادوا بولي العهد السعودي محمد بن سلمان لدوره في جعل المجتمع "أكثر تسامحًا"، في إشارة إلى أنَّ الحفل وقع بسبب ما يظهره بن سلمان من رغبة في جعل المجتمع أكثر انفتاحًا وتحررًا من القواعد المجتمعية المحافظة في المملكة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ محمد بن سلمان أعلن أنَّ النساء سيكون بمقدورهن قيادة السيارة هذا العام.  وأعلنت السلطات السعودية في 30 أكتوبر الماضي رفع الحظر عن دخول النساء إلى الملاعب، ومن المقرر أن يسمح بحضورهن لأول مباراة كرة قدم يوم الجمعة المقبل.

 

وكتب معلق آخر على الفيديو: "كل ما في الأمر أن المثليين في الحجاز يبدون أن يشهروا قضيتهم ويطالبون بحقوقهم في الزواج والعشرة أسوةً بأمثالهم في أنحاء العالم."

 

وأضاف:" فكما سمح للمرأة بقيادة السيارة، ودخول الملاعب الرياضية المختلطة والسماح لدور السينما في مزاولة عملها وتخصيص سواحل ومنتجعات سياحية مختلطة على البحر الأحمر هذا شجع المثليين للمطالبة بالمثل. السؤال هل يستجيب بن سلمان لمطالبهم، الوقت والزمن كفيل بالإجابة".

 

وكان المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة، أعلن الاثنين أنّ مشاركين فيما وصف بأنّه "مشهد تمثيلي" لحفل زفاف ظهر فيه رجل في ملابس نسائية، قد ألقي القبض عليهم وأحيلوا إلى النيابة العامة للتحقيق معهم.

 

لكنه لم يكشف عن أسماء المقبوض عليهم أو التهم الموجهة إليهم بشكل محدد.

 

وأضاف المتحدث الأمني أن شرطة محافظة العرضيات، جنوب غربي السعودية، تلقت فجر يوم الجمعة الماضي بلاغًا من أحد المواطنين، كان مدعوًا لحفل شعبي قال فيه إنَّ المدعوين تفاجأوا "بدخول بعض الشباب، أحدهم يرتدي ملابس نسائية في مشهد تمثيلي لحفل زفاف".

 

 وتشهد السعودية تغييرات اجتماعية واقتصادية بموجب "رؤية 2030" التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان في 2016.

 

وتأتي هذه التغييرات بعد تحجيم دور "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، التي كان من الأعمال المنوطة بها منع المخالفات الشرعية في الشوارع والحياة العامة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان