رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جيروزاليم بوست: تفوق إسرائيل في خطر بعد رد سوريا على الغارات

جيروزاليم بوست: تفوق إسرائيل في خطر بعد رد سوريا على الغارات

صحافة أجنبية

الصواريخ الروسية أفقدت إسرائيل تفوقها الجوي

جيروزاليم بوست: تفوق إسرائيل في خطر بعد رد سوريا على الغارات

جبريل محمد 09 يناير 2018 22:25

حذرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية من احتمال فقدان عنصر التفوق لتل أبيب الذي يعد أساسيا في استراتيجيته الدفاع منذ عقود، بعد الرد السوري على القصف الصاروخي والجوي الذي وقع اليوم لمنطقة القطيفة في دمشق، وأكد خلاله نظام بشار الأسد ليس فقط تصديه له  بل وإصابة إحدى الطائرات.

 

وقالت الصحيفة، إن" رد دمشق على القصف الجوي والصاروخي للقطيفة مختلف، وأكثر ثقة وينذر بتطور خطير بعدما أصبحت الدفاعات الجوية السورية تعتمد بشكل كبير على الأنظمة الصاروخية الروسية المتطورة.

 

وأضافت، في حين أن سوريا كانت في الماضي تمتنع عن التعليق على الضربات الإسرائيلية المزعومة وعلى التهديدات الإسرائيلية بشن مزيدا من الضربات، فإن النجاح الأخير للجيش السوري في السيطرة على أكثر من 70٪ من البلاد من المعارضة، والدعم الروسي عزز ثقة النظام بنفسه.

 

وأضافت، رغم أن الجيش الإسرائيلي لم يعلق رسميا على الغارة، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أشار إلى العملية خلال غداء مع سفراء في القدس، قائلا:" لدينا سياسة طويلة الأمد لمنع نقل الأسلحة لصالح حزب الله من الأراضي السورية.. وهذا لم يتغير".

 

وتابعت، الدفاعات الجوية السورية روسية بنسبة كبيرة مع صواريخ سام 2S، و5S، و6S، بجانب صواريخ أكثر تطورا مثل سام17s ،وسام 22، كذلك نشرت روسيا بطاريات مضادة للطائرات من طراز S-300 و S-400، وهي قادرة على اعتراض طائرات وصواريخ باليستية من مسافات بعيدة وتغطي تقريبا كل من سوريا.

 

وأوضحت الصحيفة، مما لا شك فيه أن تلك الاشتباكات تعتبر الأخطر بين إسرائيل وسوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية التي تحولت مؤخرا لصالح الرئيس بشار الأسد بفضل روسيا والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، وتنذر بتحول خطير في ميزان القوى بالشرق الأوسط.

 

وحذر رئيس الموساد "يوسي كوهين" من انتشار الصواريخ الإيرانية الدقيقة في الشرق الأوسط، وقال في تصريحات صحفية، إن" الايرانيين يتجهون إلى الشرق الأوسط دون عائق وبقوة كبيرة جدا، وبطريقة تخلق فعليا ممرا جويا يصب لصالح المقاتلين في المنطقة من أجل تحقيق الرؤية الإيرانية.. إننا نسمع مخاوف القادة السنة حول نمو ايران في المنطقة، تماما كما نسمعها في إسرائيل".

 

وفي ديسمبر الماضي، أكد السفير الأمريكي لدى الولايات المتحدة "رون ديرمر" موقف إسرائيل الذي يتهم إيران بإثارة التوتر في سوريا، وفى حديثه لمجلة "بوليتيكو" حذر من أنه "إذا لم تتراجع ايران في سوريا فان فرص المواجهة العسكرية تتزايد".

 

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: لقد كان التفوق الجوي الإسرائيلي في الشرق الأوسط عنصرا أساسيا في استراتيجيته الدفاعية لعقود، وبينما لا تزال الطائرات الإسرائيلية تسيطر على الأجواء فوق سوريا، فإن الأمر يتعلق فقط بالوقت قبل أن نفاد الحظ.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان