رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفرنسية: تمديد الطوارئ في مصر غير دستوري

الفرنسية: تمديد الطوارئ في مصر غير دستوري

صحافة أجنبية

قانون الطوارئ يمنح الشرطة صلاحيات واسعة

الفرنسية: تمديد الطوارئ في مصر غير دستوري

جبريل محمد 09 يناير 2018 20:22

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن" موافقة البرلمان المصري اليوم الثلاثاء على مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر للمرة الثالثة، غير دستورية، لأنه لا يجوز تجديد الطوارئ إلا لمرة واحدة فقط.

 

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة بأكثر من ثلثيه على قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبار من صباح السبت، وتلك هي المرة الثالثة التي يوافق فيها البرلمان على مد الطوارئ، وكان وافق على مدها في أكتوبر الماضي للمرة الثانية.

 

وأوضحت الوكالة، أنه بموجب الدستور المصري، لا يمكن تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، إلا مرة واحدة فقط، لكن يمكن للرئيس أن يمدها بعد ذلك.

 

وأقر البرلمان الطوارئ الحالية في إبريل الماضي بعد تفجيرين استهدفا كنائس في الإسكندرية وطنطا، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسئوليته عنهما، وهدد بشن المزيد من الهجمات.

 

وتضمن القرار أن تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

 

ونص على أن يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ، وتضمنت المادة الرابعة على أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية.

 

وفرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في أكتوبر 2014، لكنها اقتصرت في البداية على شمال سيناء حيث يشن التنظيم المتطرف هجمات أوقعت مئات القتلى في صفوف الجيش والشرطة منذ يوليو 2013.

 

وظلت مصر لعقود تحت حكم حالة الطوارئ التي ألغيت قبل شهر من تولي الرئيس محمد مرسي السلطة في 2012، وبعد أحداث يوليو 2013، أعلنت حالة الطوارئ لمدة شهر، عقب اشتباكات بين الشرطة والمعارضين قتل خلالها المئات ثم أعقبها هجمات على الكنائس. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان