رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جارديان: تسجيل «محرج» لنجل نتنياهو يفضح علاقة الأسرة بالأثرياء

جارديان: تسجيل «محرج» لنجل نتنياهو يفضح علاقة الأسرة بالأثرياء

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامبن نتنياهو ونجله يائير

جارديان: تسجيل «محرج» لنجل نتنياهو يفضح علاقة الأسرة بالأثرياء

بسيوني الوكيل 09 يناير 2018 12:07

قالت صحيفة «جارديان» البريطانية: إنَّ محامي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاولوا وقف إذاعة تسجيل صوتي محرج يشير فيه نجل نتنياهو إلى أنّ والده ساعد في دفع صفقة تقدَّر بـ20 مليار دولار لصالح أحد أقطاب الغاز.

 

تسجيل المحادثة الذي تمّ خارج نادي للتعري، يعدّ أحدث كشف يلقي الضوء على علاقات عائلة نتنياهو مع الأثرياء والتي أدّت حتى الآن لفتح تحقيقين في اتهامات بالفساد تتعلق بأنشطة رئيس الوزراء. بحسب الصحيفة.

 

ووفقًا للتليفزيون الإسرائيلي فإنَّ التسجيل يظهر صوت «يائير نتنياهو» و«أوري ميمون» نجل قطب الغاز كوبي ميمون. وميمون مساهم في شركة إسرامكو التي تمتلك حقول غاز تامار.

 

وذكرت تقارير أن يائير وأصدقاءه وحارس الأمن والسائق المستقدمين من الحكومة كانوا في طريقهم من نادي للتعري إلى آخر.

 

وقالت الصحيفة: إنّ «يائير» و«ميمون» يمكن أن يُسمعا بشكل واضح يتجادلان حول 400 شيكل (116 دولارًا) بينما كانا يغادران النادي؛ حيث يخبر يائير رفيقه قائلًا: "أخي، والدي صنع صفقة رائعة لوالدك، لقد قاتل في الكنيست من أجل هذا أخي".

 

وأضاف: "والدي رتب من أجلك صفقة بـ 20 مليار دولار وأنت لا تستطيع أن تعطيني 400 شيكل؟".

 

ومن الواضح أن التسجيل تم في 2015 في وقت كانت تشهد فيه إسرائيل جدالًا سياسيًا حول حقول الغاز المكتشفة حديثًا والحق في حفرها.

 

ورأت الصحيفة أنَّ الأمر الأكثر ترجيحًا في أن يتسبب في ضجة داخل إسرائيل هو الكشف عن أن حارس الأمن التابع للدولة والسيارة المقدمة من الحكومة نقلت نجل نتنياهو وأصدقاءه بين أندية للتعرّي.

 

وفي حين أن يائير البالغ من العمر 26 عاما معروف بسلوكه الطائش، فإنّ ملاحظاته سواء كانت جادة أم لا تغذي شعورًا متناميًا بالغضب داخل إسرائيل بسبب العلاقات الدافئة بين نتنياهو ورجال الأعمال.

  

وأشارت الصحيفة إلى أن يوسي كوهين محامي أسرة نتنياهو أرسل رسالة عاجلة إلى شركة أخبار التليفزيون يوم الاثنين لمطالبتها بحجب محتوى التسجيل عن الجماهير.

 

وقال متحدث باسم أسرة نتنياهو في بيان نقلته القناة التلفزيونية إنَّ التسجيل كان "عملية مطاردة" تهدف إلى تقويض رئيس الوزراء.

 

وأضاف البيان: "مطاردتكم وصلت إلى مستوى جديد لم يسبق له مثيل مع بثّ شريط سري من الأمور التي قيلت قبل عامين ونصف العام بين شباب كانوا يشربون الكحول".

 

وكانت عائلة نتنياهو قد نفت أية علاقة مع كوبي ميمون، وادعت أن رئيس الحكومة لم يكن يعلم بعلاقة ابنه بنجل ميمون. كما رفضت العائلة التطرق لما قيل في التسجيل، بداعي أنّ الحديث عن أمور أخرجت من سياقها في تسجيل غير قانوني.

 

ويأتي الكشف عن التسجيل في وقت حرج بالنسبة لنتنياهو، ينتظر فيه توصيات الشرطة في تحقيقين في اتهامات بالفساد، أحدهما يتعلق بتلقي هدايا من متبرعين أثرياء.

 

هذه التحقيقات تعرف بالقضية "1000"، وتضم رجل الأعمال الأسترالي الملياردير جيمس باكير الذي تم تسليط الضوء عليه بسبب علاقته الخاصة بيائير.

 

وأدى القلق العام بسبب بطء تحقيقات الشرطة إلى خروج تظاهرات أسبوعية مناهضة للفساد تدعو لإسقاط نتنياهو.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان