رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن بي سي: بالفحص الطبي.. هل يغادر ترامب البيت الأبيض؟

بعد تشكيك كتاب "النار والغضب" في قواه العقلية

سي إن بي سي: بالفحص الطبي.. هل يغادر ترامب البيت الأبيض؟

محمد البرقوقي 08 يناير 2018 11:39

يخضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفحص طبي شامل رسمي خلال الأيام القليلة المقبلة في إطار مساعي الملياردير وقطب العقارات لدحض أية شكوك في قواه العقلية ومدى صلاحيته لشغل منصب الرئيس.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية أنّ ترامب سيخضع للفحص في الـ12 من يناير الجاري من قبل نفس الطبيب الذي سبق وأن أجرى فحصًا مماثلًا على سلفه باراك أوباما، متوقعة أن تُنشر نتائج التقرير علنًا.

وأعلن البيت الأبيض في أواخر العام الماضي وجوب إخضاع رئيس الولايات المتحدة لفحص طبي بشكل دوري يستمر لمدة ساعتين تقريبًا، ومن المقرر أن يشتمل على اختبارات دم وبول وفحوصات على القلب، إلى جانب أسئلة تتعلق بعادات النوم الخاصة به وحياته الجنسية.

وسيكون الاختبار الطبي الرسمي هو الأول لـ دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض رسميًا في الـ 20 من يناير 2017 في وقت تتزايد في التكهنات حول القوى العقلية له ومدى ملائمته الجسدية للاضطلاع بمهامه الرئاسية.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن الفحص الطبي لـ ترامب يجيء في أعقاب موجة الجدل التي أثارها كتاب أصدره مؤخرًا الصحفي والمؤلف الأمريكي مايكل وولف والذي أكّد فيه أن ترامب كثيرًا ما يفشل في التعرف على أصدقائه القدامى، وغالبًا ما يكرر الرجل قصصًا بتفاصيل حرفية.

وكشف وولف في كتابه الذي يحمل عنوان "النار والغضب.. من داخل بيت ترامب الأبيض" ما يدور في كواليس إدارة ترامب التي تخيم عليها الفوضى، ويشكك مسؤولها في مدى أهلية ترامب للرئاسة.

ومن أبرز ما جاء في كتاب وولف أن ترمب وعائلتَه لم يتوقعوا أو لم يريدوه أن يفوز بالرئاسة، بل أرادت العائلة استخدام خسارته المتوقعة لزيادة شهرتها وثروتها.

وأشار الكتاب أيضًا إلى أنَّ جميع مسؤولي البيت الأبيض يعتبرون ترامب غير مؤهل للرئاسة، وأنه يتخذ قراراتِه بناءً على آراء آخر شخص تحدث معه.

لكن الرئيس الأمريكي وصف الكتاب بأنّه محض "خيال" وزعم أنه " عبقري وقواه العقلية مستقرة جدا."

وأطلق ترامب سلسلة من التغريدات على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة “تويتر” يؤكّد فيها سلامة قواه العقلية كرئيس.

وقال ترامب في تغريداته "طوال حياتي، كان أهم ما أمتلك هما قواي العقلية وذكائي"، مضيفا:" انتقلت من رجل أعمال ناجح للغاية إلى نجم تلفزيوني ناجح للغاية.. إلى رئيس للولايات المتحدة، أعتقد أن ذلك لا يوصف بأنه ذكاء فقط بل عبقرية.. وعبقرية ذو قوة عقلية مستقرة."

وأفادت "سي إن بي سي" بأن كتاب وولف يصور الإدارة الأمريكية بأنها محكوم عليها بالفشل، وتنتقل من أزمة إلى أخرى، "ويقودها رئيس يتعامل كالأطفال ويتعامل مع التوتر بانفعالات حادة".

وأضافت الشبكة أن الحديث عن سُبل إبعاد ترامب عن السلطة تزداد بعد نشر كتاب وولف، مع وصف ستيف بانون، المستشار الاستراتيجي السابق لترامب، مايك بنس، نائب الرئيس، بأنه "الرجل الذي نعوّل عليه."

 

https://www.cnbc.com/2018/01/08/donald-trump-set-for-medical-check-amid-allegations-over-his-fitness-for-office.html

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان