رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

راديو صوت أمريكا: هكذا صدمت الإعدامات المصرية الأمم المتحدة

راديو صوت أمريكا: هكذا صدمت الإعدامات المصرية الأمم المتحدة

صحافة أجنبية

ن ليز ثروسيل المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان(أرشيفية)

راديو صوت أمريكا: هكذا صدمت الإعدامات المصرية الأمم المتحدة

وائل عبد الحميد 07 يناير 2018 20:56

نقل راديو صوت أمريكا عن ليز ثروسيل المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قولها إن المنظمة الأممية تشعر بالصدمة العميقة حيال تنفيذ الحكومة المصرية عددا من عقوبات الإعدام مؤخرا.

 

وشجبت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إعدام حوالي 20 شخصا بمصر في اتهامات تتعلق بالإرهاب.

 

وفي الثاني يناير الجاري، أعدمت السلطات في الإسكندرية أربعة أشخاص في القضية المعروفة باسم (استاد كفر الشيخ)، وسط تقارير أشارت إلى إعدام متهم خامس في ذات اليوم في قضية جنائية منفصلة.

 

وفي 26 ديسمبر، أفادت تقارير بإعدام 15 شخصا آخرين بعد إدانتهم في اتهامات ترتبط بالإرهاب.

 

كافة المتهمين المذكورين أصدرت ضدهم محاكم عسكرية عقوبات الإعدام.

 

ثروسيل أضافت أن مكتب المفوضة يشعر بصدمة عميقة جراء تلك الإعدامات.

 

وفسرت ذلك قائلة: “ليس من المرجح أن يكون هؤلاء الرجال قد تلقوا محاكمات عادلة إذ أن المحاكم العسكرية تنكر عادة حقوق المتهمين التي تنص عليها المحاكم المدنية".

 

ومضت تقول: “في قضايا الإعدام، ينبغي أن تتحلى المحاكمات بالمستويات الأكبر من العدالة والإجراءات المستحقة، كما أن  بعض الذين نفذت ضدهم العقوبة تعرضوا لفترات أولية من الاختفاء القسري والتعذيب قبل محاكمتهم بحسب تقارير".

 

وأردفت: “بالرغم من التحديات الأمنية في مصر، لا سيما في سيناء، لا ينبغي أن تستخدم الإعدامات كوسيلة لمكافحة الإرهاب".

 

راديو صوت أمريكا استطرد في التقرير المنشور اليوم الأحد أن متهمي قضية "استاد كفر الشيخ" أدانتهم المحكمة العسكرية في قضية تتعلق بتفجير وقع بالقرب من الاستاد أسفر عن مقتل ثلاثة طلاب عسكريين وإصابة اثنين آخرين.

 

أما الـ 15 المعدمين في 26 ديسمبر فقد أدانتهم محكمة عسكرية بتهمة قتل العديد من الجنود في سيناء عام 2013.

 

وطالبت ثروسيل بعدم محاكمة المدنيين في محاكم عسكرية أو شخصية إلا في حالات استثنائية.

 

وتحت هذه الظروف، ينبغي أن يحظى المتهمون بمحاكمات عادلة وعلنية من خلال محاكم مستقلة ونزيهة، بحسب المتحدثة الأممية.

 

وأشارت إلى ضرورة تنفيذ المبدأ القانوني "المتهم برئ حتى تثبت إدانته، واتهمت مصر بغياب تلك الضمانات في حالات الإعدام التي نُفذت مؤخرا في مصر.

 

وفي سياق مشابه، ذكرت منظمة ريبريف الحقوقية الدولية في تقرير سابق أن لــ 15 الذين أُعدموا في مصر في 26 ديسمبر يمثلون العدد الأكبر تنفيذًا لتلك العقوبة منذ تأسيس الدولة المصرية المعاصرة ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

 

مايا فوا، مديرة منظمة "ريبريف" الحقوقية الدولية قالت: “هذه الإعدامات تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، إذ إنَّ المحاكمات في مصر تفشل في تلبية المعايير العادلة الأساسية، لا سيما في المحاكمات الجماعية والعسكرية مثلما هو الحال في تلك القضية"

 

شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير نشرته مؤخرا انتقدت  زيادة حالات الإعدام بالدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

 

وأضافت: “لقد قفز عدد المدنيين الذين صدرت ضدهم أحكام إعدام من خلال محاكم عسكرية مصرية من 60 في 2016 إلى 112 عام 2017، بحسب منظمتين حقوقيتين مستقلتين".

 

وقال مناصرون حقوقيون إن الأعداد المثيرة للقلق التي سجلتها كل من "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" و"المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" صادمة، كما أن القصص المتعلقة بها "أكثر ترويعا"، وفقا لتقرير سي إن إن.

 

منظمة العفو الدولية "أمنيستي إنترناشيونال" التي يقع مقرها ببريطانيا قالت في بيان لها: “إدانات المتهمين اعتمدت على تحقيقات معيبة للغاية أجرتها سلطات أمنية مصرية ".

 

وبالمقابل، نفى وزير الدفاع صدقي صبحي خلال مؤتمر تكريمي للقضاة العسكريين تلك الادعاءات.

 

ووصف الفريق أول صدقي صبحي القضاء العسكري بأنه صاحب سجل شفاف ونظيف في تاريخ القضاء، سواء داخل القوات المسلحة، أو من خلال تعاونه مع القضاء المدني، وفقا للشبكة الأمريكية.

 

وبالمقابل نقلت سي إن إن عن عزت غنيم أحد المحامين الممثلين  لعائلات متهمي كفر الشيخ قوله: “ارتفاع حالات الإعدام خلال العام المنصرم مفزع".

 

وواصل: “الزيادة الملحوظة في إصدار العقوبة تشير إلى أن معدل الإعدامات سيتسارع خلال الأيام المقبلة.  “الأمر يبدو وكأنه تصفية حسابات مع مناهضي الحكومة قبل الانتخابات الرئاسية"..

 

 

رابط تقرير راديو صوت أمريكا

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان