رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الفرنسية: انسحاب شفيق من الرئاسة تحول دراماتيكي

الفرنسية: انسحاب شفيق من الرئاسة تحول دراماتيكي

صحافة أجنبية

أحمد شفيق يتراجع عن اعتزامه خوضه انتخابات الرئاسة

الفرنسية: انسحاب شفيق من الرئاسة تحول دراماتيكي

جبريل محمد 07 يناير 2018 19:56

وصفت وكالة الأنباء الفرنسية إعلان الفريق "أحمد شفيق" أخر رئيس وزراء في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، عدم خوضه الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري، بأنه "تحول دراماتيكي".

 

وجاء قرار شفيق بالتخلي عن ترشيحه بعد عودته من الإمارات، حيث كان يعيش في المنفى منذ 2012 الشهر الماضي.

 

وقال في بيان نشر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر":" لقد قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة لعام 2018.. رأيت أنني لن أكون الشخص الأفضل لقيادة امور الدولة خلال الفترة القادمة، داعيًا الله أن يكلل جهود الدولة في استكمال مسيرة التطور والإنجاز لمصرنا الغالية".

 

وأضاف، لقد أعدت تقدير الموقف العام بشأن إعلاني السابق باعتزامي الترشح للانتخابات المقبلة أثناء تواجدي في الإمارات، وغيابي لفترة زادت عن 5 سنوات أبعدتني عن المتابعة الدقيقة لما يجري على أرض الوطن من تطورات وإنجازات رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها أعمال العنف والإرهاب.

 

وبحسب الوكالة، اعتبر شفيق منافسا قويا للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتوقع أن يفوز بولاية ثانية بسهولة رغم أنه لم يعلن رسميا حتى الآن ترشيحه للانتخابات.

 

وأوضحت الصحيفة، أن تراجع شفيق عن قراره تحول دراماتيكي خاصة مع تأكيده في البداية على رغبته في الترشح لأن البلاد تحتاج إلى "دماء جديدة".

 

وكان حزب الحركة الوطنية، الذي يتزعمه شفيق، أصدر بيانًا، اليوم، قال إنه فوض الفريق في أخذ قرار الترشح للرئاسة من عدمه؛ في ضوء ما يقتضيه الصالح العام.

 

وفي اجتماع لقيادات الحزب، بمنزل الفريق في التجمع الخامس، ناقش الحضور مشاركة الحزب في الانتخابات المحلية، وكيف يمكن منح المزيد من الصلاحيات لأعضاء المحليات والأحزاب في المشاركة بصناعة القرار التنفيذي من خلال ممارسة ديمقراطية حرة.

 

وفي نوفمبر الماضي، أعلن شفيق اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية، الأمر الذي أحدث جدلًا واسعًا، أعقبه ظهوره في فيديو مصور بثته قناة الجزيرة ووصفته بـ"الحصري"، مُدعياً منعه من مغادرة الإمارات، الأمر الذي نفاه وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش.

 

وبعدها أعادت الإمارات "شفيق" إلى القاهرة على متن طائرة خاصة، وبعدها اختفى عن الأنظار لمدة 24 ساعة قبل أن يظهر من جديد ليقول أنه سوف يعيد النظر في مساعيه للرئاسة. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان