رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن بوست: لهذا هاجم ترامب دور السعودية في حرب اليمن

واشنطن بوست: لهذا هاجم ترامب دور السعودية في حرب اليمن

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء زيارة للمملكة

واشنطن بوست: لهذا هاجم ترامب دور السعودية في حرب اليمن

بسيوني الوكيل 30 ديسمبر 2017 09:00

"لماذا هاجم ترامب السعودية لدورها في حرب اليمن؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تحليلا للانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة على خلفية دورها في حرب اليمن.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم إن توبيخ الرئيس ترامب المعلن للمملكة هذا الشهر لدورها في النزاع في اليمن كان تحركا مرتجلا، وجاء بشكل سريع بعد أن قدم له مسؤولو المخابرات صورا عن الازمة الانسانية المتفاقمة هناك.

 

وفي بيان شديد اللهجة، أدهش دبلوماسيين أجانب وحتى شخصيات رئيسية في الإدارة الأمريكية، دعا ترامب السعودية إلى أن تسمح بوصول الطعام والإمدادات إلى " الشعب اليمني الذي يحتاجها بشكل ملح". وأضاف:" هذا يجب أن يحدث لأسباب إنسانية على الفور".

 

وقالت الصحيفة إن بيان الـ 6 من ديسمبر كان انحرافا لافتا للرئيس الذي أظهر دعما ثابتا لقيادة المملكة.

 

وذكر مسئولون في إدارة ترامب أن هذا البيان لعب دورا فعالا في قرار السعودية بتعليق الحصار على ميناء حديدة في البحر الأحمر، على الرغم من أن النقاد يتساءلون عن مدى تأثير هذا القرار في تخفيف المعاناة في اليمن والتي عمرها نحو 3 سنوات.

 

وتسلط هذه الواقعة الضوء على الدور القوي الذي لعبته هذه الصور عن معاناة المدنيين في الخارج في إثارة الرئيس الذي تولى منصبه بتركيز واضح على الشأن الداخلي، وقليل من الخبرة في السياسة الخارجية. في بعض الأحيان تسببت فجأة في ردود فعل لاحقة من الرئيس.

 

وتوجت انتقادات ترامب المعلنة للسعودية أسبوعا من الجهد خلف الكواليس، لمحاولة مسئولين أمريكيين إقناع القيادات السعودية بأن ترفع بشكل كامل الحصار الذي فرضته على موانئ ومطارات اليمن والمعابر البرية بعد أن أطلق الحوثيون صاروخا بالستيا على مطار الرياض في 4 نوفمبر.

 

ولكن المناشدات الخاصة من الدبلوماسيين ومساعدي البيت الأبيض تفتقر لتأثير ما قام به ترامب.

 

وفي تعليقه على انتقادات ترامب للمملكة قال جيرالد إم فايرستاين الخبير في شؤون الخليج العربي والسفير الأمريكي السابق في اليمن:" عندما يأتي النقد من الدولة، يمكن أن يتجاهلوه لأنه مجرد حديث بيروقراطية، ولكن لو كانوا سيخسرون دونالد ترامب، يجب أن يكونوا قلقين بشأن وضع العلاقة".

 

 

وسلط مسئولون في الاستخبارات الضوء على تدهور الأوضاع في اليمن كجزء من الموجز الصحفي اليوم للرئيس في صباح الـ 6 من ديسمبر، بينما كان يستعد ترامب لاجتماع مع مسئولي الحكومة، بحسب مسئولين مطلعون على يوميات ترامب.

 

 وبعد ساعات من الموجز الصحفي والتي تتضمن صورا تتعلق بالأزمة، أصدر البيت الأبيض بيان مقتضب لترامب.

 

وتقود السعودية تحالفا دوليًا في مارس 2015 يهدف لإعادة سيطرة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى السلطة بعد استيلاء الحوثيين وأنصار الرئيس الراحل علي عبدالله صالح على العاصمة صنعاء.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان