رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن بوست: محمد بن سلمان .. أمير النفاق

واشنطن بوست: محمد بن سلمان .. أمير النفاق

صحافة أجنبية

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

واشنطن بوست: محمد بن سلمان .. أمير النفاق

بسيوني الوكيل 25 ديسمبر 2017 16:01

"ولي العهد السعودي.. أمير النفاق".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "واشنطن بوست الأمريكية افتتاحيتها التي تتهم الأمير محمد بن سلمان بازدواجية المعايير في مواجهة الفساد في المملكة.

 

وقالت الصحيفة في الافتتاحية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني إن الأمير محمد بن سلمان يرغب في إحداث هزة بالمملكة المحافظة، مشيرة إلى أنه أعلن أن النساء سيكون مسموح لهن أن يقودن السيارة، وسمح لدور السينما أن تفتح أبوابها العام المقبل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بن سلمان أطلق حملة لمواجهة الفساد، وفرض تقشفا على الميزانية، وكشف عن طموحا واسعا لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط، معتبرة أن هذا استجابة لجيل الشباب الغاضب.

 

وذكر الافتتاحية أن بن سلمان الذي أعطى رؤيته بشأن مستقبل المملكة غطاء بـ "طعم النبل"، اشترى قصرا فاخرا بأكثر من 300 مليون دولار في فرنسا، وحصل على يخت مساحته 440 قدم من مليونير روسي في 2015 مقابل 550 مليون دولار.

 

والافتتاحية التي وصفت هذه المبالغ بـ" الباهظة"، أشارت إلى أن الحكومة السعودية نفت ما تردد عن أن ولي العهد دفع 450 مليون دولار في أغلى لوحة فنية في العالم للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي والتي بيعت في مزاد مؤخرا.

 

وأضافت الصحيفة:" من المؤكد أن حملة مكافحة الفساد، التي تم إطارها اعتقال 159 من أغنى رجال الأعمال والأمراء والمسؤولين في المملكة واحتجازهم في فندق ريتز كارلتون من فئة الخمس نجوم في الشهر الماضي، كانت أكثر من مجرد وسيلة للاستيلاء على السلطة".

 

وقالت الافتتاحية إن:" الفساد مشكلة حقيقية وكذلك عدم صبر جيل الشباب، ولكن لا تجرى محاكمات لهؤلاء المحتجزين في أجنحتهم الفاخرة، وبدلا من ذلك يحاول ولي العهد إجبار الأثرياء على التنازل عن عشرات المليارات لتجنب المحاكمة والحصول على حريتهم، ولكن هذه طريقة بدائية لنظام استبدادي وليس دولة قانون حديثة".

 

 وتساءلت الصحيفة، لماذا قرر الأمير الذي يعارض إثراء الذات من قبل أقرانه وزملائه أن يدفع أكثر من نصف مليار دور في يخت و قصر؟، معتبرة أن "هذه الرمزية فظيعة وتشير إلى أن ولي العهد لديه رؤية لشعبه وأخرى لنفسه".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان