رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالأسماء والأرقام.. الدول الأكثر حصولا على المساعدات الأمريكية

بالأسماء والأرقام.. الدول الأكثر حصولا على المساعدات الأمريكية

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

بالأسماء والأرقام.. الدول الأكثر حصولا على المساعدات الأمريكية

محمد البرقوقي 22 ديسمبر 2017 18:10

لم يخف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفه الرافض للمساعدات التي تقدمها بلاده للدول الأجنبية منذ بداية حملته الانتخابية في العام الماضي حينما شدد على أنه ينبغي أن توقف واشنطن المساعدات إلى "الدول التي تكرهنا."

 

وعاد ترامب أمس الأول الأربعاء ليصدر تهديدات مشابهة إلى الدول حال صوتت لصالح قرار بشأن القدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يطالب واشنطن بسحب قراراها الذي يعترف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

 

ونشرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية تقريرا حددت فيه الدول الحاصلة على المساعدات الأمريكية ونصيب كل منها من تلك المساعدات. وتظهر الأرقام الصادرة في العام 2015 أن الولايات المتحدة هي أكبر متبرع في العالم بالمساعدات الأجنبية.

 

وتدل البيانات الصادرة عن لجنة المساعدات الاقتصادية الأمنية الأمريكية أن واشنطن قد أنفقت هذا العام ما إجمالي قيمته 18.25 مليار دولار في شكل مساعدات اقتصادية إلى 92 دولة ومنظمة في العالم، فضلا عن مساعدات أمنية بقيمة 18.23 مليار دولار إلى 134 دولة ومنظمة.

 

واشتمل الحاصلون على تلك المساعدات بلدان ومنظمات دولية وتكتلات دول أيضا.

ونقل التقرير ما ذكرت دواني تريمبلي-بوير من جامعة جورجيا الأمريكية في مقالة نشرتها في لمجلة "زا كونفرزيشن" في وقت سابق هذا العام والتي قالت فيها إن الدول التي تُصنف بأنها منخفضة ومتوسطة الدخول على أساس دخلها القومي الإجمالي هي التي تستحق فقط الحصول على المساعدات الأمريكية، والتي وصل إجمالي قيمتها إلى 34 مليار دولار في العام 2015.

 

وأضافت تريمبلي-بوير أنه وبرغم أن تلك المساعدات تبدو كبيرة، فإنها تمثل قرابة 1% من إجمالي حجم الموازنة في الولايات المتحدة، مؤكدة أن أي خفض يمس تلك المساعدات سيكون مصحوبا بتداعيات عالمية.

 

وتابعت:" برغم أن دافعي الضرائب ينفقون نسبة ضئيلة على مساعدات التنمية الرسمية، فإن التأثير عميق، حيث تسهم تلك المساعدات في إنقاذ ملايين الأشخاص من الجوع، وتفادي الوقوع في أسوأ أزمات طبيعية مثل الجفاف والفيضانات والأوبئة الفتاكة مثل الملاريا، وغيرها الكثير."

 

وواصلت:" المساعدات العسكرية تشتمل على التمويلات العسكرية التي يستخدمها حلفاؤنا في شراء الأسلحة والتمويلات الرامية إلى تطوير القدرات في مجال مكافحة الإرهاب والمبادرات التي تهدف لمكافحة المخدرات وكذا الأموال التي يتم إنفاقها عل الجهود المتعلقة بالعمليات العسكرية في العراق وأفغانستان والدول الآخرى."

 

الدول الأكثر حصولا على المساعدات الأمريكية

من حيث المناطق، يحصل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على معظم المساعدات الاقتصادية التي تمنحها إياها الولايات المتحدة.

 

وتحصل منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على ما إجمالي قيمته 1.2 مليارات دولار من واشنطن- ما يعادل نسبته 25.32% من الموازنة الأمريكية.

 

ومن حيث الدول، تحصل البلدان التالية على أكبر المساعدات الاقتصادية (وليس الأمنية)، وهي مرتبة كالتالي:

 

-أفغانستان (650 مليون دولار)

-الأردن (635 مليون و800 ألف دولار دولار)

-كينيا (632 مليون و500 ألف دولار)

- تنزانيا ( 534 مليون و500 ألف دولار)

-أوغندا (435 مليون و500 ألف دولار)

-زامبيا (428 مليون و525 ألف دولار)

-نيجيريا (413 مليون و300 ألف دولار)

 

ومن حيث المساعدات الأمنية، تحصل الدول التالية على أكبر المساعدات الأمريكية، وهي مرتبة كالتالي:

 

-أفغانستان (55 مليار دولار)

- الكيان الصهيوني (3.2 مليارات دولار)

-العراق (1.3 مليارات دولار)

- مصر (1.3 مليارات دولار)

-سوريا (541 مليون و500 ألف دولار)

-الأردن (364 مليون و200 ألف دولار)

 

كان الرئيس الأمريكي قد هدد بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح مشروع قرار في الأمم المتحدة أمس الخميس، ضد قراره الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

 

وأضاف ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا. حسنا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتون ضدنا. سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك".

 

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يرفض القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن القدس واعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال.

 

وصوتت 128 دولة لصالح القرار، مقابل 9 دول رافضة، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

 

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن، في 6 ديسمبر الجاري  الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني وأصدر أوامر لوزارة الخارجية ببدء إجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.


النص الأصلي.. اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان