رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فاينانشيال تايمز: 306 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي من كوارث 2017

فاينانشيال تايمز: 306 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي من كوارث 2017

صحافة أجنبية

عام 2017 شهدت الكثير من الكوارس

فاينانشيال تايمز: 306 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي من كوارث 2017

محمد البرقوقي 21 ديسمبر 2017 11:50

قدرت دراسة بحثية إجمالي الخسائر التي تكبدها العالم جراء الكوارث الطبيعية وأيضا الكوارث التي تسبب فيها العنصر البشري بـ 136 مليار دولار في العام 2017، مسجلة بذلك ثالث أعلى مستوياتها على الإطلاق.

 

وذكرت الدراسة التي أجرتها شركة "سويس ري" السويسرية العملاقة العاملة في مجال إعادة التأمين بأن إجمالي الخسائر التي شهدها العالم نتيجة كلا النوعين من الكوارث في 2017 يزيد بمعدل الضعف عن العام الماضي، كما أنه يفوق أيضًا متوسط الرقم المسجل في 10 أعوام (58 مليار دولار).

 

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أنّ الكثير من الخسائر المتحققة هذا العام جاءت من الأمريكتين حيث تأثرت شركات التأمين هناك سلبًا بمطالب الحصول على تعويضات من تداعيات الأعاصير التي اجتاحت منطقة الكاريبي وجنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، ناهيك عن الزلازل التي ضربت المكسيك وحرائق الغابات التي اندلعت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي لا يزال بعضها مشتعل حتى الآن.

 

وأوضحت الدراسة أن إجمالي الخسائر الاقتصادية المتحققة من الكوارث هذا العام تُقدر بما قيمته 306 مليارات دولار، وهو ما يزيد أيضًا عن متوسط الخسائر الاقتصادية التي تكبدها العالم في 10 أعوام والتي بلغت 190 مليار دولار.

 

وتأمل شركات التأمين العالمية في أن يكون حجم المطالبات الخاصة بالحصول على مدفوعات التأمين من الكوارث كافيًا لرفع الأسعار بعد انخفاض الأقساط لفترة طويلة.

 

ومع ذلك فإنَّ المؤشرات الأولية من موسم إعادة تجديد عقود إعادة التأمين والذي يبدأ في الأول من شهر يناير تشير إلى أن الأسعار لن تشهد ارتفاعًا بنفس القدر الذي كانت تتوقعه شركات التأمين.

 

وتعج صناعة التأمين برؤوس الأموال من المستثمرين الساعين إلى الحصول على عائدات أعلى من تلك التي تتيحها مقاصد استثمارية آخرى. وإذا ما لم يتسبب حجم الخسائر المتحققة في العام الجاري في إحجام المستثمرين عن القطاع التأميني، فسيواصل هؤلاء على الأرجح استثماراتهم.

 

كان تقرير منفصل لشركة "سويس ري" قد وجد أن إجمالي خسائر الاقتصاد العالمي الناجمة عن الكوارث الطبيعية والكوارث من صنع الإنسان، بلغت 44 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

وذكر التقرير ، وأشكال نقل المخاطر القائمة على التأمين، أن معدل الخسائر في الفترة المذكورة سجل انخفاضاً بنسبة 62.4% قياساً على نفس الفترة من العام الماضي بقيمة 117 مليار دولار.

 

وعزى التقرير هبوط إجمالي الخسائر الاقتصادية من الكوارث إلى انخفاض أعداد الحوادث وتراجع حدتها.

 

وأسهمت الكوارث الطبيعية بما قيمته 41 مليار دولار من إجمالي الخسائر في النصف الأول من 2017، بانخفاض نسبته62.7%،  مقارنة بالفترة ذاتها من 2016 والبالغة 110 مليارات دولار.

 

وكبدت الكوارث من صنع  البشر الاقتصاد العالمي خسائر قيمتها 3 مليارات دولار.

 

الرابط الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان