رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جارديان: بسبب وائل عباس.. تويتر في مرمى النار

جارديان: بسبب وائل عباس.. تويتر في مرمى النار

صحافة أجنبية

وائل عباس

جارديان: بسبب وائل عباس.. تويتر في مرمى النار

بسيوني الوكيل 18 ديسمبر 2017 23:34

" تويتر تحت النار بعد وقف حساب الصحفي المصري وائل عباس".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا حول إغلاق حساب عباس على تويتر وردود فعل البعض على ذلك.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين إن موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يواجه انتقادا بعد وقف حساب الصحفي المصري البارز.

 

وكتب وائل عباس على موقع "فيسبوك" أن تويتر أرسل إليه رسالة إلكترونية تقول إن:" حسابي تم وقفه لوقت غير معلوم، ولأسباب لم تحدد أيضا".

 

وفي الوقت الذي تم توقيف فيه حساب وائل عباس الأسبوع الماضي، كان لديه 350 ألف متابع على موقع "تويتر".

 

ومن الشخصيات البارزة التي تدعم استعادة حسابه غاري كاسباروف، بطل الشطرنج العالمي السابق ورئيس مؤسسة حقوق الإنسان.

 

ولحث تويتر على إلغاء الحظر وصف شريف عازر الحقوقي المصري حساب وائل عباس، بأنه مثل :" أرشيف حي لأحداث الثورة وحتى الآن واحد من الحسابات القليلة التي لا تزال توثق لانتهاكات حقوق الإنسان في مصر".  

 

وفي مئات التغريدات، طالب متابعون لوائل عباس، إدارة "تويتر" بإعادة حسابه، أو على الأقل أن تبين ما هو التجاوز الذي وقع فيه بالتفصيل، وكيف تقدم على خطوة وقف حسابه دون أن تسبقه خطوات معلومة، أهمها التعليق المؤقت، أو رسائل التحذير.

عباس المدون الرئيس لموقع "مصر ديجيت" والذي أوضح أن حساب وائل عباس يتضمن أكثر من 250 ألف تدوينة، وعشرات الآلاف من الصور والفيديوهات والبث المباشر من قلب كل أزمة في مصر مع كتابة التاريخ عليها، والنشر عن الأشخاص الذين تعرضوا للتعذيب أو القتل أو الفقد، والتغطية الحية للأحداث كما حدثت في الشارع.

 

في 2007 تم إغلاق حساب عباس على يوتيوب بعد أن نشر فيديوهات تصور "وحشية الشرطة" في مصر. وفي 2016 تم إلقاء القبض على عباس عندما عاد إلى مصر من كوريا الجنوبية، وفي 2011 استخدم تويتر في توثيق إلقاء القبض عليه من قبل الجيش، بحسب الصحيفة.

 

وكتبت صحيفة الأهرام أنه تم تعطيل حساب عباس على تويتر بسبب " نية التحريض على العنف " وهو ما رد عليه عباس على فيسبوك بقوله: الصحيفة الرسمية الأكبر في مصر سعيدة لأن حسابي على تويتر تم وقفه، هذا يعبر عن الكثير أليس كذلك؟ هل أحتاج أن أقول شيء الآن". وحتى الآن أعطى تويتر سببا عاما لوقف الحساب، بحسب "جارديان".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان