رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مخترع بيتكوين.. هل يصبح العضو الأول في نادي التريليونات؟

مخترع بيتكوين.. هل يصبح العضو الأول في نادي التريليونات؟

صحافة أجنبية

غموض حول مخترع البيتكوين

مخترع بيتكوين.. هل يصبح العضو الأول في نادي التريليونات؟

محمد البرقوقي 18 ديسمبر 2017 18:42

"مخترع عملة "بيتكوين" اللغز ربما يصبح أول تريليونير في العالم" هكذا عنونت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تقريرا حاولت فيه تفسير اللغز الذي يحيط بمخترع عملة "بيتكوين" الرقمية وعدد عملات "بيتكوين" التي بحوذته والتي تؤهله بالفعل لأن يستخرج بطاقة العضوية الأولى في نادي التريليونات في العالم.

 

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإليكترونية أنه لا يُعرف سوى القليل جدا عن الرجل الذي يعتقد أنه مؤسس هذه العملة والذي يُدعى ساتوشي ناكاموتو، ياباني الجنسية، مضيفة أنه وفي العام 2016 زعم رائد الأعمال الأسترالي كريج رايت أنه هو بالفعل ناكاموتو، لكن حقيقة الأمر لا تزال مبهمة.

 

وأوضحت الصحيفة أن ناكاموتو ربما يكون على قيد الحياة أو ميتا، أو حتى ربما يكون مجموعة من الأشخاص، مشددة على أن أحدا لا يعرف على وجه الدقة ماهية مؤسسة العملة الرقمية.

 

وأفاد التقرير أنه إذا ما ثبتت صحة تلك الرواية، فإن ناكاماتو يحتل المرتبة الـ 52 في قائمة أغنى أغنياء العالم، وفقا لمؤشر المليارديرات التابع لمجلة "فوربس" الأمريكية.

وأكد التقرير أن ثمة توقعات آخرى تذهب إلى أن ناكاماتو في طريقه إلى أن يتصدر قائمة أكثر الشخصيات ثراء في العالم عبر حصول على بطاقة العضوية الأولى في نادي التريليونات.

 

ويعتقد أن ناكاماتو يمتلك قرابة 980 ألف عملة "بيتكوين"، وأنه وبالنظر إلى القيمة الحالية للعملة المشفرة التي سجلت 19.771 دولار، فإن صافي الثروة الشخصية لمخترع "بيتكوين" تصل إلى 19.4 مليار دولار، ليتفوق بذلك على الأمير والملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، لكنه يلي ستيف جوبز، المؤسس المشارك لـ "آبل" عملاقة التكنولوجيا الأمريكية.

 

ولفت التقرير إلى أنه وبالنظر إلى أن "بيتكوين" عملة تتسم بالتقلبات المستمرة، فإن قيمتها قد هبطت الآن إلى 18.981 دولار الآن، وهو ما تسبب في تراجع صافي ثروة ناكاماتو الشخصية إلى 18.6 مليار دولار، محتلا بها المركز الـ 52 في قائمة أغنياء العالم.

 

وبحسب تصريح لـ "مات جرين" ، وهو أستاذ العملات المشفرة (كريبتو كارنسي) في جامعة جونز هوبكنز، فإن ناكاموتو لديه القدرة على تدبير وتسيير سعر العملة إذا أراد ذلك.

 

ويُشار إلى أن "بيتكوين" لديها إمدادات محدودة من 21 مليون التي من المتوقع أن يتم التوصل إليها بحلول عام 2140 ، وناكاموتو وحده يسيطر على 5% من عدد "بيتكوين" بحسب العديد من المحللين ولديه القدرة على إغراق السوق في أي لحظة مما يؤدي إلى انهيار السعر بشكل مؤقت.

 

ويقول "بن يو"، أحد كبار المستثمرين في "بيتكوين" والذي يعيش في سان فرانسيسكو، إن حصة ناكاموتو في العملة الرقمية مهمة للغاية، مردفا:" أصبحت (بيتكوين) عملة عالمية وساتوشي ناكاموتو من المرجح أن يكون أغنى إنسان في العالم".

 

كان "بن يو" قد قارن بين ناكاموتو والحكومة الأمريكية، حيث قال "تحتفظ الحكومة الأمريكية بأكبر احتياطي للذهب من أي كيان آخر في العالم، بنحو 8000 طن، ما يعادل أكثر من 4% من إجمالي العرض في العالم، وهو ما يقل عن حصة ناكاموتو بنحو 5% في العملة الرقمية" .

 

رابط النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان