رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«واشنطن بوست» تكشف أسباب زيارة نائب ترامب للقاهرة

«واشنطن بوست» تكشف أسباب زيارة نائب ترامب للقاهرة

صحافة أجنبية

مايك بنس يعتزم زيارة المنطقة الأربعاء المقبل

«واشنطن بوست» تكشف أسباب زيارة نائب ترامب للقاهرة

جبريل محمد 17 ديسمبر 2017 19:37

عندما يسافر نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" للشرق الأوسط خلال الساعات القادمة، هناك رسالة واحدة تحرص إدارة ترامب على إيصالها وبشكل واضح، وهي أن" مصر لا تزال شريك مهما".

 

جاء ذلك في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية لتسليط الضوء على الزيارة المقررة الأربعاء المقبل لنائب الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط بعد قرار ترامب بشأن القدس، والتي يأمل المسؤولون الأمريكيون أن تنهي حالة الغضب المشتعلة في الشرق الأوسط.

 

وقالت الصحيفة، خلال مكالمة مع الصحفيين الذين يرافقون بنس خلال الزيارة، ألقى مسئولون كبار في الإدارة الأمريكية الضوء على أهمية شراكة الولايات المتحدة مع مصر، التي توترت عقب قرار الرئيس ترامب، في وقت سابق من هذا الشهر بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية هناك.

 

وأشارت، إلى موقف مصر من القرار، حيث قالت الحكومة إن" الرئيس عبدالفتاح السيسى تحدث مع ترامب وكرر موقف مصر الثابت فيما يتعلق بالحفاظ على المركز القانوني للقدس في إطار المراجع الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

وأوضحت أنه عقب اعلان ترامب، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه لن يلتقى بنس، كما أن البابا تواضروس الثانى، بابا الكنيسة القبطية ألغى أيضا اجتماعه المقرر في القاهرة مع بنس.

 

وقال مسئول كبير بالإدارة للصحيفة إنهم يأملون في أن تنهي رحلة بنس ردود الفعل الانفعالية على قرار ترامب وبدء صفحة جديدة مع التركيز على الأولويات مثل مكافحة الإرهاب.

 

وأوضح المسئول أن بنس يخطط لمناقشة وبحث مجموعة من القضايا بالإضافة إلى عملية السلام، وهي إعادة التأكيد على وجود علاقة أمنية أمريكية مصرية قوية ومواصلة كفاحهم المشترك ضد الإرهاب، والاعتراف بأن السيسي "شريك مهم" فى المنطقة، ومناقشة قضايا كوريا الشمالية وروسيا والمساعدات الخارجية.

 

كان بنس خطط لزيارة إسرائيل أولا، لكنه أعاد ترتيب جدول أعماله وسيتوجه إلى القاهرة حيث من المتوقع أن يعقد اجتماعا ثنائيا مع الرئيس السيسي الأربعاء المقبل، وقال مسئول في الإدارة الأمريكية إن هذا التغيير جاء في أعقاب قرار القدس، وبعد ذلك سيتوجه بنس إلى إسرائيل.  

 

  

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان