رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحيفة بريطانية: العالم لن يتحرك لإنقاذ الروهينجا.. لكن الحقيقة لن تموت

صحيفة بريطانية: العالم لن يتحرك لإنقاذ الروهينجا.. لكن الحقيقة لن تموت

صحافة أجنبية

ماسأة الروهينجا لن يتحرك أحد لوقفها

صحيفة بريطانية: العالم لن يتحرك لإنقاذ الروهينجا.. لكن الحقيقة لن تموت

جبريل محمد 15 ديسمبر 2017 20:08

استغربت صحيفة "الجارديان" البريطانية موقف العالم المتفرج على ما يحدث في ميانمار من مجازر وجرائم ترقى لـ "الإبادة الجماعية" بحق أقلية الروهينجا المسلمة، وحديثه بصراحة عن المأساة الدائرة هناك، إلا أنه في نفس الوقت لم يتحرك لوقفها بأي شكل من الأشكال باستثناء الإدانات والشجب.

 

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إن" اكثر من 6700 مسلم من الروهينجا قتلوا إما بالرصاص أو بالحرق أو بالضرب حتى الموت خلال الشهر الأول من الحملة الوحشية التي تشنها ضدهم السلطات، وبدأت في ولاية راخين أغسطس الماضي".

 

وبحسب منظمة أطباء بلا حدود، فأن أكثر من 730 طفلا لقوا مصرعهم خلال الحملة الوحشية، وبعضهم اختطف من أحضان أمهاتهم لقتلهم.

 

وعلى الجانب الأخر تقول حكومة ميانمار، إن" 400 شخص لقوا مصرعهم فقط جراء مواجهة قوات الأمن مع الإرهابيين، ولا يوجد أي تطهير عرقي أو إبادة جماعية، وتنفى عن نفسها أي اتهامات بالاغتصاب أو القتل.

 

لكن شهادة الناجين الذي فروا لبنجلاديش ووصل عددهم لأكثر من 640 ألف شخص - أكثر من نصف الروهينجا – سوف تبقى شاهدا على جرائم العسكر في ميانمار.

 

ووصفت تقارير سابقة عمليات القتل، والاستخدام المنهجي للاغتصاب الذي يستخدمه الجنود والمليشيات المحلية ضد الروهينجا بأنها "جرائم ضد الإنسانية".

 

وأوضحت الصحيفة، أن السلطات في ميانمار تعتقل الصحفيين الذين ينشرون عما يحدث ضد الروهينجا، وتعكس عمليات الاعتقال تصميم السلطات على قمع الحقيقة بشأن ما يحدث في ولاية راخين؛ فهي لا تزال تسيطر بشدة على وصول المساعدات الإنسانية.

 

وبحسب الصحيفة، رغم ازدياد صراحة المسؤولين في الأمم المتحدة، والولايات المتحدة عما يحدث في ميانمار، وضرورة أن يحيل مجلس الأمن السلطات في ميانمار للمحكمة الجنائية الدولية، إلا أنه لا يتوقع أحد أن يحدث أي شيء، ولكن شجاعة الناجين ، يعني أن الأكاذيب لن تستمر إلى الأبد، والحقيقة لابد أن تظهر . 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان