رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور| هذا سر استقبال ترامب باحتجاجات عنيفة في الفلبين

صور| هذا سر استقبال ترامب باحتجاجات عنيفة في الفلبين

صحافة أجنبية

احتجاجات عنيفة ضد زيارة ترامب للفلبين

صور| هذا سر استقبال ترامب باحتجاجات عنيفة في الفلبين

بسيوني الوكيل 12 نوفمبر 2017 08:12

احتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للفلبين، اندلعت احتجاجات عنيفة

في العاصمة "مانيلا" قبل ساعات قليلة من وصوله المقرر اليوم الأحد، في ختام جولته الآسيوية.

 

وانطلق مئات النشطاء اليساريين في مسيرات في محيط السفارة الأمريكية بمانيلا، للاحتجاج على التوجهات العسكرية الأمريكية وعلى زيارة ترامب الذي سيشارك هناك في قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق أسيا (آسيان)، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومنعت قوات الشرطة والحواجز المتظاهرين من الوصول إلى مبنى السفارة، بينما كانوا يهتفون بعبارات تندد بالسياسات الأمريكية، مثل:" قاتلوا الإمبريالية الأمريكية والنهب".. "ترامب محظور".

 

وظلت التظاهرات سلمية في معظمها، لكن اشتباكات عنيفة اندلعت عندما منعت الشرطة المتظاهرين من الوصول إلى السفارة الأمريكية.

وأكد المحتجون الذين منعت الشرطة تقدمهم نحو مبنى السفارة، أنهم سيواصلون احتجاجاتهم ضد ترامب خلال فترة بقاءه في البلاد.


وشوهد بعض المتظاهرين وهم يستخدمون طلاء أسودا في رشق ملصقا للرئيس الأمريكي يصفه بالفاشي، بينما حمل آخرون لافتات مكتوب عليها " لا داعي للباليتكان"، وهي التدريبات العسكرية الأمريكية الفلبينية التي تجرى بشكل سنوي.


وعن سر هذه الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها منذ أيام، تقول الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" يتخوف المتظاهرون المعارضون للحرب من رغبة ترامب في إقامة المزيد من القواعد العسكرية الأمريكية في الفلبين وأن يجر بلادهم إلى الصراع مع كوريا الشمالية".

 

وكان الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، قال يوم الأربعاء إنه سيطلب من الرئيس الأمريكي "التوقف وعدم الكلام" في حال أثار قضية حقوق الإنسان عندما يلتقيان.

وقُتل أكثر من 3900 فلبيني فيما وصفتها الشرطة بعمليات دفاع عن النفس خلال حرب دوتيرتي على المخدرات. ويقول منتقدون إن إعدامات تجري دون محاسبة وهي مزاعم ترفضها الشرطة.

 

إلا أن ترامب، الذي واجه انتقادات في الداخل لتجاهله قضايا الحقوق في تعاملاته مع الخارج، أشاد بدوتيرتي في مايو لتعامله مع مشكلة المخدرات.

وكان سونج كيم سفير الولايات المتحدة لدى مانيلا قال الشهر الماضي إن حقوق الإنسان وسيادة القانون من بين القضايا التي سيبحثها ترامب ودوتيرتي على الأرجح خلال محادثاتهما الثنائية.

 

والتقى ترامب بالرئيس الفلبيني لأول مرة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) في فيتنام يوم السبت.

وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة آسيوية طويلة بدأها ترامب، باليابان، وكوريا الجنوبية وبعدها الصين ووصل فيتنام الجمعة، ويتبقى له زيارة الفلبين؛ بهدف حشد القوة الآسيوية ضد طموحات كوريا الشمالية نوويا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان