رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة أمريكية: ذكرى وفاة عرفات الـ 13 تجمع شمل الفلسطينيين في غزة

صحيفة أمريكية: ذكرى وفاة عرفات الـ 13 تجمع شمل الفلسطينيين في غزة

صحافة أجنبية

رايات ترفع لأول مرة منذ 10 سنوات في غزة

صحيفة أمريكية: ذكرى وفاة عرفات الـ 13 تجمع شمل الفلسطينيين في غزة

جبريل محمد 11 نوفمبر 2017 21:49

قالت صحيفة "فويس أوف أمريكا" إنَّ عشرات الآلاف من الفلسطينيين احتشدوا في ساحة السرايا بوسط مدينة غزة اليوم السبت، لإحياء الذكرى الثالثة عشرة لرحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، في مهرجان يُنظّم لأول مرة منذ سيطرة حماس على القطاع قبل عشر سنوات.

 

وأضافت الصحيفة، أنَّ العشرات توافدوا يرتدون الكوفية التي ميّزت عرفات من مختلف أنحاء القطاع للمشاركة في المهرجان، الذي تنظمه حركة فتح، ورفعت خلاله أعلام فلسطين وصور عرفات، والرئيس محمود عباس ورايات الحركة، ولافتات كتب عليها "عاشت فتح" و"وحدة وحدة وطنية" و"دولة وعلم وهوية".

 

وأوضحت، أنَّ الاحتفال الذي سمحت حماس به للمرة الأولى منذ 2007، جمع شمل الفلسطينيين حيث شاركت فصائل فلسطينية أخرى، فتح احتفالاتها.

ونقلت الصحيفة عن "أشرف حمودة" من أنصار حماس، قوله: لقد شاركت لاستعادة روح الوحدة التي كانت سائدة خلال عهد عرفات.. الزعيم لكل الفلسطينيين".

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن الاحتفال يأتي وسط تحسن العلاقات بين الفرقاء بعد شهر من توقيع اتفاقات في مصر مهدت الطريق لإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني.

 

وبموجب الاتفاق، تتنازل حماس عن السيطرة على غزة للسلطة الفلسطينية.

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس محمود عباس: إن" التنفيذ الدقيق للاتفاق والتمكين الكامل للحكومة سيؤدي بالتأكيد إلى تخفيف المعاناة وإعادة الأمل في مستقبل أفضل لنا جميعا".

 

وسلمت حماس المعابر مع إسرائيل ومصر للسلطة الفلسطينية في وقت سابق، لتنفيذ الجزء الأول من المصالحة التي توسّطت فيها مصر.

 

وفي نوفمبر 2007، وبعد أشهر من سيطرة حماس على غزة، نظمت فتح مهرجانًا للاحتفال بذكرى وفاة عرفات لكنه انتهى باشتباكات مسلحة بين الطرفين، قتل خلاله سبعة أشخاص. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان