رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تليجراف: هل فقدت مصر الأمل في شرم الشيخ؟

تليجراف: هل فقدت مصر الأمل في شرم الشيخ؟

صحافة أجنبية

مصر تسوق بدائل لشرم الشيخ على البحر المتوسط

تليجراف: هل فقدت مصر الأمل في شرم الشيخ؟

بسيوني الوكيل 10 نوفمبر 2017 00:27

"هل فقدت مصر كافة الآمال السياحية في شرم الشيخ".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن أزمة السياحة في شرم الشيخ بعد حظر كل عدد من الدول على رأسها بريطانيا وروسيا رحلاتها السياحية للمنتجع الواقع على البحر الأحمر.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" يبدو أن مصر تخلت عن أملها في رفع الحظر على رحلات الطيران البريطاني لمنتجع شرم الشيخ في المستقبل القريب، في ظل حملة جديدة تركز على الوجهات السياحية البديلة في الدولة ".

 

وأوضحت الصحيفة أن :"هيئة السياحة في الدولة تحاول تسليط الضوء على مدينة الغردقة، ومرسى علم والاثنان على ساحل البحر الأحمر، بدلا من شرم الشيخ، التي لا تزال مغلقة أمام رحلات الطيران البريطانية بقرار من بريطانيا منذ تحطم طائرة روسية في سيناء في نوفمبر 2015".

 

وأشارت إلى أن هيئة السياحة المصرية تسوق إلى السياح البريطانيين "وايت ميد"، وهو امتداد ساحل الدولة الإفريقية على البحر الأبيض.

 

قال محمد يحي راشد وزير السياحة في تصريحات خاصة للصحيفة إن الأضواء لم تطفئ في شرم الشيخ ولكن هناك استراتيجية تسويق تحتاج إلى "تطوير".

 

وأضاف :" نفس الإجراءات الأمنية المطبقة في منتجع البحر الأحمر، أجهزة أشعة إكس وفاحصات أمنية تم وضعها في كل المنتجعات السياحية لضمان أمن السياح.. مصر كبيرة وبها وجهات متنوعة، نتطلع للترحيب بالسائح البريطاني في أي مكان".

 

وترفض الحكومة البريطانية رفع الحظر على رحلات الطيران لشرم الشيخ على الرغم من توصيات مجموعة برلمانية بريطانية باستئناف الرحلات لمصر، بالإضافة إلى ملايين الجنيهات المخصصة للاستثمار الأمني من قبل السلطات المصرية.

و طالب مؤخرا 40 عضوا بمجلس اللوردات البريطانى حكومتهم بالإسراع لإنهاء حظر السفر واستئناف الرحلات إلى شرم الشيخ، بعدما نفذت الحكومة المصرية الإجراءات الخاصة بتأمين وتطوير المطارات المصرية بشكل كامل.

 

ومع ذلك، أكد وزير السياحة أنه غير محبط قائلا :" لدي أمل أن الحكومة البريطانية سوف ترفع (الحظر) لكن أحترم الحكومة لاتخاذها أي قرار مناسب لمواطنيها".

 

وأضاف:" حتما سأخاطب السلطات البريطانية للنظر في القرار لأنه لم يعد صالحا. الناس في شرم الشيخ مئات الآلاف والملايين، لذلك هي مسألة وقت لإعادة النظر في القرار".

وتابع:" لو أنك مشيت في شرم الشيخ اليوم سترى كيف هي أمن وأمان ومريحة"

وقال راشد إن مشكلات شرم الاقتصادية النابعة من الهبوط الدراماتيكي في عدد السياح القادمين للمنطقة "قد انتهت، البريطانيون لا يتوجهون إلى هناك، وهذا لا يعني أن باقي العالم لا يتوجه إلى شرم الشيخ".

 

واضطرت عشرات الفنادق إلى الإغلاق وتم تسريح آلاف العمال، ويقدر مسئولون مصريون حجم الخسارة بنحو 10 مليارات جنيه إسترليني من العوائد المفقودة.

 

ويوم الاثنين الماضي قال السفير المصري في لندن ناصر كامل، فى تصريحات صحفية على هامش فعاليات معرض وبورصة السياحة بلندن، إن المطار في شرم الشيخ أصبح أكثر أمنا من بعض المطارات البريطانية ودعا الحكومة البريطانية لرفع الحظر.

 

وردا على سؤال لأحد الصحفيين البريطانيين عن الموعد المتوقع لرفع الحكومة البريطانية حظر السفر إلى شرم الشيخ، قال السفير ناصر كامل «إن هذا السؤال يجب أن يوجه إلى الحكومة البريطانية، خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بتنفيذ برنامج كامل لتطوير الأمن فى مختلف المطارات المصرية، وخاصة مطار شرم الشيخ، بالتنسيق مع الحكومة البريطانية، بالإضافة إلى قيام الحكومة المصرية بتطوير مختلف أجهزة تفتيش الركاب والبضائع بمختلف المطارات المصرية».

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان