رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبيرة أمريكية عن الاعتقالات السعودية: «Game Of Thrones»

خبيرة أمريكية عن الاعتقالات السعودية:   «Game Of Thrones»

صحافة أجنبية

من اليمين الأمراء متعب بن عبد الله والوليد بن طلال ومحمد بن سلمان

خبيرة أمريكية عن الاعتقالات السعودية: «Game Of Thrones»

وائل عبد الحميد 06 نوفمبر 2017 22:29

وصفت حليمة كروفت الرئيس العالمي لاستراتيجية السلع الأساسية في شركة "آر. بي. سي. الأمريكية لأسواق رأس المال" ما  يحدث في السعودية في الوقت الحالي من اعتقالات لشخصيات بارزة بأنه "Game of Thrones" أو لعبة عروش، اقتباسا من المسلسل الشهير الذي يحمل نفس الاسم.

 

 

واعتقلت السعودية بشكل مفاجئ السبت شخصيات بارزة في اتهامات تتعلق بالفساد بينهم الأمير الوليد بن طلال ووزير الحرس الوطني متعب بن عبد الله، ورجل الأعمال الشهير صالح كامل.

 

ورأت كروفت أن ما تسمى "الحملة المشددة ضد الفساد" في السعودية ربما تكون صراع سلطة أكبر نطاقا من ولي العهد محمد بن سلمان على العرش، وتوقعت أن يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار المنطقة فترة من الوقت وصعود أسعار النفط.

 

وفي أعقاب إعلان الملك سلمان تأسيس لجنة لمكافحة الفساد برئاسة نجله ولي العهد، اعتقلت القوات الأمنية السعودية 11 أميرا، بينهم الملياردير الشهير الوليد بن طلال، وعددا  من الوزراء الحاليين والسابقين ورجال الأعمال.

 

ويرى محللون أن "إم بي إس" الاسم المختصر باللغة الإنجليزية لمحمد بن سلمان والذي، بحسب التقرير،  سيضحى ملكا هذا العام أو أوائل السنة المقبلة،  هو الرجل الذي يقف وراء التطورات الأخيرة في إطار جهود لتوطيد السلطة لعائلته وحلفائه قبل أن يتولى رسميا عرش المملكة.

 

وتابعت حليمة كروفت: “عملية التطهير التي أجراها بن سلمان تمثل تطورا سياسيا صاعقا في السعودية، وبمثابة إطلاق نار على المؤسسة القديمة".

 

واستطردت: “السؤال الرئيسي مفاده إذا ما كان محمد بن سلمان قد بدأ أو استبق لعبة عروش جديدة من خلال إلقاء القبض على أقاربه بتلك الطريقة الدراماتيكية".

 

وقفز سعر خام برنت الإثنين إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2015.

 

وتوقعت كروفت المزيد من الصعود في أسعار النفط على المديين القصير والمتوسط.

 

وعلى المدى القصير، يركز الخبراء على مسألة اعتقال الأمير متعب بن عبد الله قائد الحرس الوطني كعلامة مفادها أن الصراع أكبر نطاقا، وأكثر اضطرابا مما يبدو عليه الآن.

 

يذكر أن مسؤولية الحرس الوطني تتمثل في الحفاظ على موالاة الشعب السعودي للنظام.

 

وفسرت كروفت قائلة: “بينما يصر أنصار محمد بن سلمان على أن ما حدث ليس درءا لانقلاب، وأن الأمر برمته يستهدف التخلص من الفساد، لكن اعتقال متعب بن عبد الله يبدو أنه يخدم أجندة توطيد السلطة".

 

وواصلت: “حقيقة إغلاق الطائرات الخاصة السبت تشير إلى أن المزيد من الاعتقالات بارزة المستوى قد تلوح في الأفق".

 

وتاريخيا، فإن وجود اضطرابات في السعودية يؤدي بشكل أوتوماتيكي إلى ارتفاع أسعار النفط.

 

وإذا أراد الأمير الشاب محاربة التطرف، ستحدث احتجاجات شعبية بقيادة رجال دين، وفقا لما ذهب إليه تقرير الشبكة الأمريكية.

 

رابط النص الأصلي 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان