رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

يو اس أيه توداي: استقالة الحريري تدفع لبنان إلى المجهول

يو اس أيه توداي: استقالة الحريري تدفع لبنان إلى المجهول

صحافة أجنبية

سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني

يو اس أيه توداي: استقالة الحريري تدفع لبنان إلى المجهول

جبريل محمد 04 نوفمبر 2017 18:39

وصفت صحيفة "يو اس أيه" توداي الأمريكية استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بأنها خطوة مفاجئة تغرق البلاد في حالة من عدم اليقين وسط تصاعد التوترات الاقليمية.

 

وفي خطاب بثه التلفزيون السعودي، هاجم الحريري بشرسة إيران وجماعة حزب الله لتدخلهم في الشؤون العربية، مشيرا إلى أن "أياد إيران في المنطقة ستقطع".

 

وأضاف: أن" الشر الذي تنشره إيران في المنطقة سيعود بنتائج عكسية"، متهما طهران بنشر الفوضى والنزاعات والدمار في المنطقة.

 

وعين الحريري رئيسا للوزراء أواخر 2016، وترأس حكومة وحدة وطنية تضم 30 عضوا بينهم حزب الله، وقد نجحت الحكومة إلى حد كبير في حماية البلاد من آثار الحرب الأهلية في سوريا المجاورة.


ولبنان مقسمة بشكل حاد بين معسكر موال للسعودية برئاسة الحريري، وأخر موال لإيران يمثله حزب الله، الرئيس ميشال عون الذي انتخب في أكتوبر 2016 بعد أكثر من عامين من الفراغ الرئاسي، حليف وثيق لحزب الله، وكان انتخابه ممكنا بعدما ايده الحريري لرئاسة الجمهورية، على أساس أن عون سيعينه بعد ذلك رئيسا للوزراء.

 

وقال المكتب الرئاسي اللبناني في بيان، إن الحريري أبلغ عون في مكالمة هاتفية باستقالته، والرئيس ينتظر عودته للبلاد لتوضيح أسباب استقالته.

 

وأوضحت الصحيفة، أن الاستقالة من المتوقع أن تثير توترا في البلاد، ويغرقه في مرحلة من عدم اليقين والاستقرار، مما يثير شكوك حول الانتخابات البرلمانية المقررة مطلع العام المقبل والتي تأجلت مرارا وتكرارا.

 

يأتي ذلك وسط تصاعد حاد في الخطابة السعودية ضد منافستها الإقليمية إيران، وفي أول تعليق إيراني، وصف "حسين شيخ السلام" مستشار وزير خارجية إيران استقالة الحريري بأنها "غير حكيمة"، قائلا:" لا يبشر بالخير بالنسبة للبنان.. كلا من الولايات المتحدة والسعودية تسعى إلى التصعيد".

 

وفى خطابه، قال الحريرى، إنه يخشى على حياته، والمناخ في البلاد يشبه الذى كان موجودا قبل اغتيال والده رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري عام 2005.

 

ويحاكم العديد من اعضاء حزب الله غيابيا في قضية اغتيال الحريري، وينفي الحزب أي تورط، وأرسل الآلاف من مقاتليه إلى سوريا لتعزيز حكومة الرئيس بشار الأسد، وتدخل الجماعة في سوريا مثير للجدل في لبنان.

 

وقال الحريري، إن سياسات حزب الله وضعت لبنان "في عين العاصفة".

 

وفي حي طارق الجديدة في بيروت، وهو حي يغلب عليه الطابع السني، وصف سكان الاستقالة بأنها "خطوة جيدة"، ونقلت الصحيفة عن "محيي الدين عواد" أحد الأهالي قوله:" الحريري وصل للمرحلة التي لم يعد فيها قادرا على تحمل الضغط على لبنان من الدول العربية بسبب تدخل ايران".

 

وكان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج " ثامر السبهان" انتقد في وقت سابق حزب الله، وقال إن هناك "تطورات مذهلة" خلال الايام المقبلة.

 

وكان الحريري عاد للمملكة في وقت لاحق الجمعة قبل إعلانه "القنبلة" السبت، وقال السبهان في تصريحات بعد لقائه الحريري "اجتماعا طويلا ومثمرا" أسفر عن اتفاقات حول العديد من القضايا التي تهم اللبنانيين، وما سيأتي افضل إن شاء الله.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان