رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جيروزاليم بوست: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن العالم يعاديهم

جيروزاليم بوست: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن العالم يعاديهم

صحافة أجنبية

الولايات المتحدة أهم الدول بالنسبة لإسرائيل

جيروزاليم بوست: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن العالم يعاديهم

بسيوني الوكيل 01 نوفمبر 2017 11:24

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن أكثر من 59% من الإسرائيليين يعتقدون أن النقد الموجه إليهم نابع من عداء أساسي تجاه إسرائيل.

 

 وأوضحت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء أنّ هذه النتيجة جاءت وفقًا لاستطلاع أجراه المعهد الإسرائيلي للسياسة الخارجية الإقليمية (ميتفيم).

 

ووفقًا للاستطلاع الذي أجري قبل المؤتمر السنوي الأول لـ "ميتفيم" الأربعاء فإن ثلث الإسرائيليين فقط (34٪) يعتقدون أن النقد الدولي قائم على خلافات حول سياسات إسرائيل.

 

وأوضح الاستطلاع أن 52% من الإسرائيليين يعتقدون أن الاتفاق النووي مع إيران لم يغير من مستوى تهديد طهران لإسرائيل، ويعتقد 28% أنه زاد من مستوى التهديد، بينما يعتقد 10% فقط أنه قلصه.

 

كما يرى 52% من الإسرائيليين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه تأثير كبير على الأحداث في الشرق الأوسط أكثر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي حين يرى 15% أن العكس هو الصحيح، يشعر 21% أن الرئيسين لهما نفس التأثير.

 

وقيم الإسرائيليون العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بمتوسط 6.88 من أصل 10، بينما صنفها 41٪ منهم بأنها "جيدة"، وأعطوها ثماني درجات وأكثر.

 

وأظهر الاستطلاع أن الدول الأكثر أهمية لإسرائيل بعد الولايات المتحدة، بترتيب تنازلي، هي روسيا وألمانيا والمملكة المتحدة والصين وفرنسا ومصر. ورأى 37% أن ضعف الاتحاد الأوروبي أفضل لإسرائيل بينما رأى 38% العكس.

 

ورأى 70% من الإسرائيليين أن التعاون الإقليمي بين إسرائيل وباقي دول الشرق الأوسط ممكن وسيعود على إسرائيل بالنفع في مجال الأمن والاقتصاد، بينما يعتقد 23% منهم أنه غير ممكن.

 

ويعتقد نحو نصف الإسرائيليين 48% أن التعاون الإقليمي يمكن أن يتحقق بدون تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين، بينما يرى 39% أن التقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين ضروري.

 

التطبيع مع العالم العربي يعد الحافز الوحيد الذي يرى الإسرائيليون أنه أكثر ما يقود إلى السلام مع الفلسطينيين بنسبة 29%، يليها الضمانات الأمنية و الأسلحة بمعدل 15%، ثم تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي (14%). وكانت هذه العناصر مجتمعة خيار57% من المستطلعة أراءهم.

 

وقال 59%من الإسرائيليين إن عرب إسرائيل يجب أن يلعبوا دورا أكبر في تقدم محادثات السلام مع الفلسطينيين وهو ما رفضه 26%.

 

ويعتقد 35% من الإسرائيليين أن أولويات السياسة الخارجية لبلادهم يجب أن تركز على تحسين العلاقات مع الدول العربية، وبينما رأى 31% أنها يجب أن تهتم أكثر بعملية السلام مع الفلسطينيين، طالب 24% بضرورة التركيز على محاربة حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات والعقوبات، فيما دعا 20% إلى مواجهة التهديدات الإيرانية.

 

يذكر أن الاستطلاع أجري في سبتمبر بين عينة تمثيلية من السكان البالغين في الكيان الصهيوني (إسرائيل) بلغت 600 من الرجال والنساء من اليهود والعرب.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان