رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

باحث أمريكي يتعجب من تغيير رئيس الأركان المصري

باحث أمريكي يتعجب من تغيير رئيس الأركان المصري

صحافة أجنبية

رئيس الأركان السابق محمود حجازي

باحث أمريكي يتعجب من تغيير رئيس الأركان المصري

وائل عبد الحميد 29 أكتوبر 2017 19:32

أبدى الباحث الأمريكي إريك تراجر زميل معهد واشنطن لدراسة الشرق الأدنى تعجبه من قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي تغيير رئيس الأركان المصري الفريق محمود إبراهيم حجازي.

 

وعين الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت الفريق محمد فريد حجازي  رئيسا لأركان القوات المسلحة بدلا من الفريق محمود إبراهيم حجازي.

 

وعلاوة على ذلك، حدثت تغييرات في رئيس جهاز الأمن الوطني و10 آخرين كانوا يحتلون مناصب عليا في وزارة الداخلية دون توضيح الأسباب.

 

وكتب إريك تراجر عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر: “محمود حجازي زار واشنطن الأسبوع الماضي. لم يتوقع أحد حدوث ذلك التغيير".

 

واستطرد تراجر: “هذا يمثل تذكيرا على على أننا نملك حدا أدنى من الرؤية بشأن القيادة العسكرية المصرية".

 

وفي تغريدة أخرى كتب تراجر: “السيسي يختار رئيسا جديدا للأركان بدلا من صهره محمود حجازي الذي أصبح مستشارا للرئيس".

 

 

الخميس الماضي ، وصل الفريق محمود حجازي  قادما من العاصمة الأمريكية  بعد مشاركته فـــي مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة فـــي الحرب على الإرهاب، بدعوة رسمية مـــن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية .

 

وناقش المؤتمر خلال فعالياته عددا مـــن الملفات والموضوعات المرتبطة بتنسيق الجهود الإقليمية والدولية ، الرامية للقضاء على الإرهاب ومجابهة التهديدات ، والتحديات التي تستهدف الأمـــن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

 

 شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية وصفت  التغييرات التي أجرتها السلطات المصرية أمس السبت في القيادات الأمنية والتي عرفت بـ"قرارات السبت" والتي شملت تغيير رئيس أركان الجيش، وحوالي 12 قيادة من الشرطة، بأنها "زلزال كبير" .


وأضافت، التغييرات جاءت بعد أسبوع من المناقشات في وسائل الإعلام بما فيها الصحف التي تديرها الدولة، حول الظروف المحيطة بكمين "الواحات البحرية"  الذي تعرضت له مأمورية أمنية في جنوب غرب القاهرة يوم 20 أكتوبر.


ومضت تقول:  الداخلية ذكرت أن  عدد ضحايا الكمين من رجال الشرطة بلغ 16، ردًا على تقارير إعلامية تحدثت عن استشهاد أكثر من 50 شخصا، وكانت القوة في طريقها لمهاجمة مخبأ مسلح عندما تعرضوا لإطلاق نار بأسلحة ثقيلة".

 

وفي ديسمبر الماضي، قال موقع ميدل إيست آي البريطاني إن رد فعل مستخدمي التواصل الاجتماعي في مصر على فيديو التحية الأمريكية باللغة العربية لقائد الأركان آنذاك  الفريق محمود حجازي أثناء زيارته للولايات المتحدة كان إيجابيا بشكل عام.
 

وانتشر مقطع فيديو يظهر  غناء الفرقة الموسيقية للبحرية الأمريكية للأغنية الوطنية "فيها حاجة حلوة" أثناء الزيارة التي جرت في مايو من العام الماضي.
 

الزيارة المذكورة جاءت وفقا لدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية  آنذاك جوزيف دانفور لمناقشة التطورات الدولية والإقليمية والحرب على الإرهاب وسبل التعاون المشترك.

 

وخلال الفيديو، قال أحد أعضاء الكورال: “من دواعي سرورنا الشدو بتلك الأغنية الشهيرة باللغة العربية التي تحتفي بالجمال والثقافة الملفتة للانتباه والروح المتواجدة في أنحاء مصر، إنها أغنية "فيها حاجة حلوة".
 

الأغنية المذكورة من تأليف الموسيقار المصري عمر خيرت، وغنتها المطربة ريهام عبد الحكيم في  فيلم عسل أسود بطولة أحمد حلمي.
 

ووصف الموقع البريطاني انتشار المقطع  على السوشيال ميديا بالمدهش.
 

وتوالت التعليقات على موقع "يوتيوب" حيث قال أحدهم: “لقد فاجأتموني، يا له من أمر مدهش".
 

وكتب مستخدم آخر: “كيف تعلمتم ذلك؟ يا له مجهود عظيم"، فيما كتب أحد المتابعين: "جيد جدا، لقد جعلني ذلك أشعر بالسعادة، وبالفعل فيها حاجة حلوة".
 

 

شاهد الفيديو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان