رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

باحثة أمريكية: اندهشت من دخول مصر « قائمة الـ 11 » لدونالد ترامب

باحثة أمريكية: اندهشت من دخول مصر « قائمة الـ 11 » لدونالد ترامب

صحافة أجنبية

ترامب والسيسي (أرشيفية)

باحثة أمريكية: اندهشت من دخول مصر « قائمة الـ 11 » لدونالد ترامب

وائل عبد الحميد 25 أكتوبر 2017 22:56

قالت كاثرين بولوك الباحثة الأمريكية بمركز كارنيجي الشرق الأوسط إنها شعرت بالدهشة من إضافة مصر في قائمة 11 دولة "عالية المخاطر" ذكرت تقارير أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قررت وضع قيود مشددة ضد لاجئيها.

 

وكتبت بولوك عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة تويتر اليوم الأربعاء: “مصر تمثل إضافة مفاجئة للقائمة، حيث دخلت بين 11 دولة تستهدفها سياسة ترامب الجديدة للاجئين".

 

 

وأوردت الباحثة الأمريكية تقريرا عن القائمة أوردته مجلة الأتلانتك تحت عنوان "سياسة ترامب الجديدة للاجئين تستهدف الدول الإحدى عشر التالية".

 

وإلى مقتطفات من التقرير

 

أصدرت إدارة ترامب الثلاثاء أمرا تنفيذيا باستئناف برنامج إعادة توطين اللاجئين إلى الولايات المتحدة، لكنها أشارت إلى أن طلبات اللجوء القادمة من 11 دولة "ذات المخاطر الأعلى" ستتم دراستها كلا على حدة أثناء فترة مراجعة جديدة تمتد إلى 90 يوما.

 

ورغم أن الإدارة الأمريكية امتنعت حتى الآن عن تحديد أسماء الـ 11 دولة رسميا وعلى الملأ، لكن مسؤولين أحدهما من إدارة ترامب والآخر من منظمة محاماة، أكدا بشكل منفصل أن البلدان المذكورة تشمل مصر وإيران والعراق وليبيا ومالي وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمن.

 

كل هذه الدول، باستثناء كوريا الشمالية وجنوب السودان ذات أغلبية مسلمة.

 

ثمة 6 دول في القائمة المذكورة لا يمثل وجودها مفاجأة، وهي إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن وكوريا الشمالية لا سيما وأنها كانت في أحدث نسخة لأمر ترامب التنفيذي بحظر السفر المحظور قضائيا في الوقت الحالي والذي تضمن كذلكتشاد وفنزويلا.

 

بيد أن قائمة مراقبة اللاجئين أضافت كلا من العراق ومالي والسودان وجنوب السودان ومصر.

 

القائمة لا تمثل حظرا رسميا للسفر لكن إدارة ترامب ذكرت أنها ستدرس حالة القادمين من الدول الـ 11 كلا على حدة خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

 

مصر هي واحدة من أقرب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط وتتلقى مساعدات أجنبية كبيرة من الولايات المتحدة، وكذلك تشتري القاهرة أسلحة أمريكية.

 

ورفعت الولايات المتحدة مؤخرا عقوباتها طويلة الأمد عن السودان، بدعوى اتخاذها خطوات إيجابية في مكافحة الإرهاب والتعامل مع قضايا انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وعلاوة على ذلك، حذفت واشنطن  الخرطوم  من أحدث قائمة لحظر السفر إلى الولايات المتحدة.

 

ورفض متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية التأكيد على قائمة الـ 11 بدعوى حساسية الأمر، وهو نفس التوجه الذي اتخذه مسؤول بالخارجية الأمريكية ردا على سؤال حول لماذا لم تعلن إدارة ترامب أسماء الدول على الملأ.

 

الشهر الماضي، أعلنت إدارة ترامب أنها ستسمح لحوالي 45 ألف لاجئ بالقدوم إلى الولايات المتحدة في السنة المالية 2018، التي بدأت في الأول م ن أكتوبر، وهو أقل عدد لاجئين منذ توقيع الرئيس الأسبق رونالد ريجان على القانون المنظم لهذا الشأن عام 1981.


رابط تقرير أتلانتك 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان