رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

موقع عبري عن زيارة السيسي لفرنسا: ماكرون يسترضي «الزبون الكبير»

موقع عبري عن زيارة السيسي لفرنسا: ماكرون يسترضي «الزبون الكبير»

صحافة أجنبية

ماكرون التقى مع السيسي اليوم الثلاثاء

موقع عبري عن زيارة السيسي لفرنسا: ماكرون يسترضي «الزبون الكبير»

معتز بالله محمد 24 أكتوبر 2017 19:26

اعتبر موقع "nrg" الإسرائيلي تعليقا على زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لفرنسا، أن باريس تحاول أن توازن بين الحاجة لاسترضاء" الزبون الكبير" لمنتجاتها العسكرية وبين تراثها التاريخي الليبرالي.

 

وقال إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استقبل بترحيب كبير صباح اليوم الثلاثاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في باريس، في وقت يواجه فيه ضغوطا من قبل منظمات حقوق الإنسان التي تطالبه بوضع حد لـ"سياسة الاسترضاء المخجلة" التي تنتهجها فرنسا تجاه الزعيم المصري.

 

وتابع " السيسي، الجنرال السابق الذي أطاح بالرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي، عام 2013، سوف يلتقي بوزيري الدفاع والخارجية الفرنسيين، وكذلك برجال أعمال خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام".
 

وأشار الموقع إلى أن ماكارون، رجل الوسط (39 عاما) الذي انتخب فى مايو، يتبنى سياسة خارجية براجماتية، وموجهة نحو تحقيق النتائج، ولكنه يريد أيضا أن تحقق فرنسا دورها التاريخى كحامية لحقوق الانسان.

 

واعتبر "nrg" أن" زيارة السيسي ستكون اختبارا لمهمة التوازن هذه، كون مصر مستوردة كبيرة للأسلحة الفرنسية وشريكة أساسية لباريس في الشرق الأوسط الذي مزقته الحرب"، مضيفا "مع ذلك يتهم السيسي بالقمع المنهجي والانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان".
 

وسلط الموقع الضوء على دعوات وجهتها منظمات حقوقية لماكرون "لرفض استمرار سياسة فرنسا المخزية المتمثلة في استرضاء نظام السيسي القمعي".

 

وطالبت منظمات حقوقية فرنسية الرئيس ماكرون بالتوقف عن تجاهل ما وصفتها بالانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان في مصر، والضغط على السيسي عبر ربط التعاون الاقتصادي والمساعدات العسكرية المستقبلية بتحسن وضع حقوق الإنسان في بلاده.

 

وقال الموقع إن السيسي وعندما سئل عن الانتقادات الموجهة لنظامه أجاب في حديث لقناة "فرانس 24" بأنه "ليس هناك معتقلون سياسيون في مصر"، وأصر أن جميع السجناء جرى التحقيق معهم ومحاكمتهم، وفقا للإجراءات القضائية المتبعة.


 

وأشار الموقع إلى أن مصر مشتر كبير للأسلحة الفرنسية، وبلغ حجم مشترياتها منذ عام 2015 نحو 5 مليار يورو، شملت 24 مقاتلة من طراز "رافال".

 

رابط النص الأصلي 

 


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان