رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هآرتس: بفضل السيسي .. السلام الشامل يقترب من المنطقة

هآرتس: بفضل السيسي .. السلام الشامل يقترب من المنطقة

صحافة أجنبية

جهود الرئيس السيسي ساعدت في دفع عملية السلام

هآرتس: بفضل السيسي .. السلام الشامل يقترب من المنطقة

جبريل محمد 22 أكتوبر 2017 20:33

رغم المعارضة الإسرائيلية، فإن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تواصل دعم الجهود المصرية للمصالحة بين فرقاء فلسطين "فتح وحماس" التي تعتقد أنها أقرب من أي وقت مضى بسبب تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقوة، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولون كبار بالبيت الابيض قولهم، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الوساطة المصرية بين الفصائل الفلسطينية اوجدت فرصة إيجابية محتملة لتحقيق المصالحة، ورغم أن موقف الإدارة متعنت بخصوص سلاح حماس، ولا يتوقع أن تنزعها قريبا، إلا أن تدخل مصر يقرب حلم الوحدة الفلسطيني.

 

وأضاف، بسبب الحساسية الدبلوماسية للقضية الفلسطينية، مصر ساعدتنا في تقريب وجهات النظر خاصة في غزة.. الإسرائيليين والفلسطينيين أفضل حالا إذا استطعنا  قربنا وجهات النظر بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

 

وكان المبعوث الخاص لإدارة ترامب حول عملية السلام "جيسون غرينبلات" وصل إلى القاهرة لعدة ساعات والتقى مسؤولون من المخابرات المصرية المسؤولين عن المصالحة بين فتح وحماس، ثم سافر إلى إسرائيل لمواصلة محادثاته بشأن السلام مع إسرائيل والفلسطينيين.

 

وقال المسؤول في البيت الأبيض إن غرينبلات التقى في القاهرة مع رئيس المخابرات المصرية "خالد فوزي" لبحث الوضع في غزة والمصالحة مع فتح وحماس.

 

وأضاف، مصر بذلت جهودا قوية لمساعدة خطط السلام الأمريكية في تحسين حياة الفلسطينيين الذين يعيشون فى غزة والضفة الغربية، خاصة أن المصالحة سوف تمهد الطريق لاتفاق سلام شامل".

 

وأوضحت الصحيفة أن الهدف الرئيسي لإدارة ترامب تمكين السلطة الفلسطينية من السيطرة على غزة، والمصالحة مع حماس الوسيلة.

 

ويرجع سبب تأييد البيت الأبيض للمصريين وإعطاء فرصة لعملية المصالحة إلى رغبة ترامب في دفع مبادرة السلام في الأشهر المقبلة بين إسرائيل والفلسطينيين، ويرى مسؤولون في واشنطن والقاهرة أن موطئ قدم لعباس في غزة يمكن أن يكون خطوة ايجابية على طريق مفاوضات السلام. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان