رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

والدة جندي أمريكي قتيل : ترامب لم يحترم نجلي

والدة جندي أمريكي قتيل : ترامب لم يحترم نجلي

وائل عبد الحميد 19 أكتوبر 2017 00:24

قالت والدة الجندي الأمريكي ديفيد جونسون الذي فقد حياته مؤخرا على الحدود بين النيجر ومالي إن الرئيس دونالد ترامب لم "يحترم نجلها" خلال مكالمة هاتفية أجراها لمواساة أرملته، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

 

 

وقُتل الجندي الأمريكي الأسود في 7 أكتوبر مع أربعة آخرين  على الحدود النيجرية المالية بعد أن داهمهم كمين يتألف من 50 مسلحا يعتقد أنهم ينتمون لداعش.

 

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن والدة الجندي كواندا جونز- جونسون قولها إنها كانت متواجدة مع أرملة نجلها ميشيا جونسون وقتما أجرى ترامب مكالمة هاتفية من البيت الأبيض الثلاثاء.

 

وعلاوة على ذلك، دافعت الأم عن تصريحات للنائبة الديمقراطية فريدريكا ويلسون مفادها أن ترامب أخبر أرملة الجندي أن زوجها "يجب أن يعرف أن الموت هو مصيره الذي وقّع من أجله".

 

وأردفت الأم: “الرئيس ترامب لم يحترم نجلي وزوجي وابنتي ولم يحترمني".

 

من جانبه، انتقد ترامب تصريحات الأم، وهرع إلى حسابه على تويتر قائلا إنه يمتلك "دليلا" على أن المحادثة لم تكن كما وصفتها ويلسون، دون أن يوضح المزيد.

 

بيد أن سارة هوكابي ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض ذكرت لاحقا أن ترامب لم يسجل المكالمة الهاتفية، وأضافت أن العديد من موظفي البيت الأبيض كانوا متواجدين أثناء المكالمة.

 

رئيس موظفي البيت الأبيض جون كيلي، كان حاضرا أثناء المكالمة، بحسب ساندرز.

 

ووصفت ساندرز مكالمة ترامب بأنها "محترمة تماما".

 

وواصلت: “المهمة الأكثر صعوبة هي إجراء مكالمات مثل هذه. أعتقد أنه شيء مروع أن تستغل امرأة بالكونجرس مكالمة مواساة لتحقيق مآرب سياسية".

 

وكتب ترامب على تويتر: “نائبة الكونجرس الديمقراطية حرفت تماما ما قلته لزوجة الجندي الذي مات أثناء أداء واجبه، ولدي دليل على ذلك. إنه أمر مؤسف".

 

وفي وقت لاحق الأربعاء، واصل ترامب نفيه قائلا: “لم أقل ما تفوهت به سيدة الكونجرس، لم أقل ذلك على الإطلاق وهي تعرف ذلك".

 

وردا على سؤال صحفي حول المكالمة، أجاب ترامب: “لقد أجريت مكالمة لطيفة جدا مع أرملة الجندي، الزوجة الرائعة، ولم أقل ما ذكرته امرأة الكونجرس".

 

وذكرت والدة الجندي أن عائلة جونسون شعرت بالدهشة من تعليقات ترامب أثناء المكالمة.
 

ولفتت إلى  أنها استمعت إلى المكالمة من خلال "مكبر الصوت" بينما كانت في سيارة ليموزين برفقة عائلة جونسون.

 

ومضت تقول: “لقد كانت أرملة نجلي تبكي طوال وقت مكالمة ترامب، وعندما أغلق الرئيس الهاتف، نظرت لي قائلة: “إنه حتى لا يتذكر اسم زوجي".

 

ونقلت شبكة "إم إس إن بي سي"  الإخبارية الأربعاء عن ويلسون قولها إن أرملة جونسون شعرت بالصدمة من مكالمة ترامب.

 

وواصلت ويلسون: “لقد كان ترامب يمزح خلال المكالمة، قائلا لأرملة ابني الراحل: “حسنا، أخمن أنك تعرفين أنه يعلم ما ينتظره عند الدخول إلى الجيش، ولكنه أمر مؤلم على أي حال".

 

وأردف الرئيس الأمريكي خلال المكالمة، بحسب رواية والدة الجندي: “أي شخص ينضم لخدمة الجيش يوقع من أجل الموت".

 

وفي نوفمبر 2015، واجه ترامب انتقادات شديدة بعد سخريته من صحفي أمريكي معاق يدعى سيرجي كوفاليسكي يعاني من إعوجاج المفاصل، في حالة طبية تحد من حركة المفاصل، وتتسبب في ضعف العضلات.
 

وردا على سؤال من الصحفي، أخذ ترامب يلف ذراعيه مقلدا حركات كوفاليسكي في تصرف أثار ضده انتقادات واسعة.

 

 

وفي 31 يوليو 2016، تعرض ترامب لعاصفة من الغضب  بعد هجومه على والدي جندي أمريكي مسلم يدعى همايون خان، خدم 4 سنوات في الجيش، وكان يتأهب لدراسة القانون، لكن تم استدعاؤه للمشاركة في حرب العراق، حيث قتل عام 2004، ودفن في أرلينجتون.

 

وخلال المؤتمر الديمقراطي الذي عقد مؤخرا في فيلادفيا، ذكر والده خيزر خان أن الاقتراحات التي يتضمنها برنامج ترامب الرئاسي لم تكن لتجعل نجله يضحى بحياته من أجل الولايات المتحدة، وأشار إلى أن المرشح الجمهوري آنذاك لم يقدم أي تضحيات.
 

وبالمقابل، قال ترامب: " "خان بدا شخصا لطيفا، لكن زوجته لم تقل شيئا، ولم يسمح لها بالتفوه بأي كلمة".
 

وبدا ترامب وكأنه يلمح ضمنيا إلى الديانة الإسلامية لخان، وأنها سبب في منع الزوجة غزالة خان من التحدث أمام جمهور.


رابط تقرير واشنطن بوست 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان