رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

10 شروط إسرائيلية للتفاوض مع حكومة فلسطينية تضم حماس

10 شروط إسرائيلية للتفاوض مع حكومة فلسطينية تضم حماس

صحافة أجنبية

بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل

10 شروط إسرائيلية للتفاوض مع حكومة فلسطينية تضم حماس

معتز بالله محمد 17 أكتوبر 2017 19:47

قررت إسرائيل اليوم الثلاثاء عدم إجراء أية مفاوضات سياسية مع الجانب الفلسطيني، ردا على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس الذي وُقع الأسبوع الماضي برعاية مصرية.


 

جاء ذلك في اجتماع للمجلس الأمني والسياسي الإسرائيلي (الكابينت) مساء اليوم، اشترط "نزع" سلاح حماس بقطاع غزة، واعترافها بإسرائيل، وإعادة المواطنين وجثث القتلى الإسرائيليين في قطاع غزة، للبدء في مفاوضات مع حكومة وحدة فلسطينية قد يتم تشكيلها بحسب موقع "WALLA" العبري.


 

وتضمن بيان نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أعقاب الاجتماع الذي بحث المصالحة الفلسطينية، الشروط الإسرائيلية ومن بينها أيضا اعتراف حماس بالاتفاقات الدولية ووقف ما تصفه إسرائيل بـ"الإرهاب".


 

كذلك اشترطت إسرائيل، سيطرة أمنية كاملة للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس على قطاع غزة، بما في ذلك المعابر ومنع التهريب، واستمرار (عباس) في تفكيك البنى التحتية لحماس بالضفة الغربية.


 

ويطالب "الكابينت" الإسرائيلي حماس بقطع علاقاتها مع إيران، معلنا أنه سيسمح بضخ الأموال والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، فقط من خلال السلطة الفلسطينية، والأجهزة التي تشكلت لهذا الغرض.


 

وفي 12 أكتوبر الجاري وقعت حركتا فتح وحماس، اتفاق المصالحة في العاصمة المصرية القاهرة، والذي نص على "تمكين الحكومة من إدارة شؤون قطاع غزة".


 

وبحسب الاتفاق ستتولى السلطة الفلسطينية الصلاحيات الإدارية والمدنية بالقطاع وتسيطر على المعابر بين غزة وإسرائيل، وكذلك معبر رفح الحدودي مع مصر.


 

مع ذلك لم يتطرق الاتفاق لمسألة سلاح حماس، ولم يتم التوصل بعد لاتفاق نهائي بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.


 

كانت إسرائيل أعلنت في أعقاب توقيع المصالحة بين فتح وحماس أنها "ستدرس التطورات على الأرض وستعمل وفقا لها".

 

لمتابعة النص الأصلي اضغط هنــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان