رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هآرتس: أمريكا لم تنسق خروجها من اليونسكو مع إسرائيل

هآرتس: أمريكا لم تنسق خروجها من اليونسكو مع إسرائيل

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي لم يخبر إسرائيل بقرار الانسحاب

هآرتس: أمريكا لم تنسق خروجها من اليونسكو مع إسرائيل

جبريل محمد 15 أكتوبر 2017 18:03

فوجئت إسرائيل بقرار الولايات المتحدة الخميس الماضي بالانسحاب من اليونسكو، دون تنسيق مسبق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم، لم يتم التنسيق مع إسرائيل خلال الأيام التي سبقت إعلان القرار، وأثارت إمكانية مغادرة الولايات المتحدة، للمنظمة محادثات بين الدبلوماسيين الإسرائيليين والأمريكيين فى نيويورك وباريس، وقالوا إن هذه القضية طرحت خلال الزيارة التي قام بها السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي" لإسرائيل، إلا أن المصادر الإسرائيلية تقول إن المشكلة في أن الأمريكيين لم يخبروا إسرائيل بالقرار.

 

وأضافت، رغم العلاقات الوثيقة بين إسرائيل، وإدارة الرئيس دونالد ترامب إلا أن القضية كشفت عن نقص خطير فى التنسيق بين البلدين.

 

وأكد مسؤولون كبار فى القدس أن إسرائيل علمت بقرار الانسحاب من اليونسكو من موقع الخارجية الأمريكية فى وقت متأخر.

وفي أعقاب ذلك، طلب دبلوماسيون إسرائيليون في السفارة بواشنطن من نظرائهم الأمريكيين توضيحا، وفى وقت متأخر من صباح الخميس.

 

وأكد مسؤولون أميركيون أن واشنطن لم تبلغ اسرائيل بقرارها من البداية، وقال مسؤول إن "المفاوضات بشأن الإنسحاب عملية داخلية للحكومة الأمريكية لم تتم مناقشتها مع أى كيانات غير تابعة للولايات المتحدة.

 

وفي الواقع، لم تبلغ وزارة الخارجية الأمريكية إسرائيل حتى بعد اتخاذ وزير الخارجية تيلرسون القرار، والمسؤول الوحيد الذي أبلغ بالقرار هي المديرة العامة لليونسكو "إيرينا بوكوفا"، بحسب الصحيفة، ولم تبلغ الولايات المتحدة حلفائها، بما في ذلك إسرائيل، إلا بعد نشر الإعلان في وسائل الإعلام.

 

المفاجأة في القدس، كانت السبب الرئيسي لإعلان إسرائيل ليلة الخميس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجه وزارة الخارجية "للبدء في التحضير" إمكانية الإنسحاب من اليونسكو.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان