رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة أمريكية: الانتخابات الكينية أزمة لا تنتهي

صحيفة أمريكية: الانتخابات الكينية أزمة لا تنتهي

صحافة أجنبية

الانتخابات الكينية تواجه أزمات لا تنتهي

صحيفة أمريكية: الانتخابات الكينية أزمة لا تنتهي

جبريل محمد 14 أكتوبر 2017 22:07

ألغت المحكمة العليا الكينية فى الأول من سبتمبر الماضى الانتخابات الرئاسية فى البلاد بسبب مخالفات واسعة النطاق شابتها العملية الانتخابية فى محاولة للتأكيد على أن الأولوية هي للديمقراطية الأفريقية وسيادة القانون، وقد ثبت ذلك حتى الآن، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وقالت الصحيفة، يبدو أن حكم المحكمة، الذي صدر بموجب قواعد دستورية جديدة، واضح بشكل معقول، إبطال الانتخابات المتنازع عليها، وعقد انتخابات جديدة في غضون 60 يوما، وبدلا من ذلك، تفككت العملية الانتخابية في مواجهة مريرة ومربكة بين المرشحين الرئيسيين، وهما من سلالات سياسية متنافسة ومن عرقيات مختلفة.

 

وأضافت الصحيفة، إن "رايلا اودينغا" زعيم المعارضة أعلن انسحابه فجأة من السباق الثلاثاء الماضي بعدما اتهم لجنة الانتخابات بشكل متكرر بإجراء تغييرات تعد خرقا لانتخابات اغسطس.

 

وقال اودينغا، إن إعادة الانتخابات المقرر 26 اكتوبر ستكون "أسوأ من سابقتها"، ورغم أن المحكمة العليا لم تقدم توصيات واضحة بشأن ما يجب على اللجنة القيام به خلال جولة الإعادة، إلا أن المحكمة وجدت ما يكفي من المخالفات التي أبطلت الانتخابات السابقة وتتطلب على الأقل تغييرات في تقنية العملية الإلكترونية المعقدة، إلا أنه لم يجر أي شيء حتى الآن.

 

وأثار الرئيس "اوهورو كينياتا" target="_blank">كينياتا" الذي أعلن فوزه فى تصويت 8 أغسطس، المعارضة من خلال دفع تشريع مثير للجدل من خلال البرلمان، الأمر الذي سيجعل من الصعب على القضاء إلغاء الانتخابات المستقبلية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه، إذا حدثت الانتخابات فى موعدها 26 اكتوبر بدون اودينجا، فسوف تفسد المعارضة بشكل فعال محاولات كينياتا" target="_blank">كينياتا للفوز، كما أن تأجيل التصويت والعمل على إصلاح اللجنة الانتخابية يبدو حلا معقولا، ولكن كينياتا" target="_blank">كينياتا يصر على الإبقاء على الجدول الزمني، وليس هناك يقين على أن المحكمة العليا ستسمح بالتأخير، ولزيادة تعقيد الأمور، قالت اللجنة إن جميع المرشحين الذين ترشحوا للرئاسة فى أغسطس مؤهلون لجولة  الإعادة.

 

وبجانب أن التعقيدات القانونية ترافقها طفرة من الاحتجاجات والتهديدات، مما يثير المخاوف من تكرار إراقة الدماء الرهيبة بعد انتخابات 2007. ودعا أودينغا إلى احتجاجات يومية في الأيام المقبلة، لمواصلة الضغط على اللجنة؛ إلا أن الحكومة حظرت المظاهرات في ثلاث مدن رئيسية.

 

وأوضحت الصحيفة، هناك طرق لجعل نظام التصويت الجديد المعقد في كينيا يعمل بشكل أفضل، وكثير منها فني، ومن الضروري أن تظهر اللجنة الانتخابية على الفور، وعلنا أنها تعلمت دروسها، ولكن يجب أن تنتهي الحرب السياسية، وأظهرت المحكمة العليا في كينيا أن هناك بدائلا قانونية لمعارك الشوارع، ولكي يصبح ذلك يتعين على كينياتا" target="_blank">كينياتا وأودينغا أن ينشروا السلام ويكبحوا أتباعهم . 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان