رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جدل حول تدريبات يونانية جوية مشتركة مع مصر وقبرص وإسرائيل

جدل حول  تدريبات يونانية جوية مشتركة مع مصر وقبرص وإسرائيل

صحافة أجنبية

وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينو

جدل حول تدريبات يونانية جوية مشتركة مع مصر وقبرص وإسرائيل

وائل عبد الحميد 03 أكتوبر 2017 20:17

أثارت تصريحات وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينو في الأول من أكتوبر الجاري بشأن اعتزام بلاده إجراء تدريبات جوية مشتركة مع مصر وإسرائيل وقبرص ودول أوروبية أخرى الكثير من الجدل.

 

وانقسمت وسائل الإعلام الأجنبية في فهم التصريح فمنها من أشار إلى أن المسؤول اليوناني يقصد مناورة مشتركة تجمع بلاده بمصر وإسرائيل وقبرص وبلدان أوروبية.

 

وبالمقابل، ذكرت آراء أخرى أن وزير دفاع الدولة البحرمتوسطية يقصد خططا لإجراء مناورات منفصلة بين بلاده ومصر وإسرائيل وبلدان أوروبية كلا على حدة.

 

وكالة أنباء أسوشيتد برس أوردت تقريرا بعنوان اليونان: "تدريبات عسكرية مشتركة مخططة مع قبرص ومصر وإسرائيل".

 

ونقلت عن بانوس كامينوس قوله إن خططا يتم وضعها لتدريبات جوية مشتركة مع قبرص وإسرائيل ومصر وبعض البلدان الأخرى كجزء من جهود لتعزيز الاستقرار بمنطقة شرق البحر المتوسط.

 

وأدلى كامينوس بتعليقاته خلال عرض عسكري مع العاصمة القبرصية نيقوسيا للاحتفال بالعيد رقم 75 لاستقلال الجزيرة المنقسمة عرقيا في الأول من أكتوبر.

 

وتضمن العرض العسكري  تحليق زوج من الطائرات الحربية اليونانية طراز "إف 16".

 

ويمثل ذلك العرض الأول لطائرات يونانية في تلك المناسبة القبرصية خلال آخر 16 عاما.

 

من جانبه، قال الرئيس اليوناني نيكوس أناستسيادس إن بلاده لن تدخر جهودا لإعادة توحيد قبرص بالرغم من انهيار محادثات السلام مع القبارصة الأتراك.

 

القناة السابعة الإسرائيلية "عاروتس شيفع" أوردت تقريرا بعنوان "اليونان تقول إنها سوف تجري تدريبا جويا مشتركا مع إسرائيل".

 

 

وأشارت إلى أن إسرائيل واليونان تتمتعان بعلاقات وثيقة وأجريتا معا مناورات عكسرية مشتركة في أوقات سابقة.

 

ومضت تقول: “قبرص وإسرائيل كذلك ارتبطتا بعلاقات وثيقة في السنوات الأخيرة".

 

وأفادت أن اقتراب العلاقات جاء في أعقاب فترة التوتر بين إسرائيل وتركيا رغم إبرام تل أبيب وأنقرة اتفاق صلح في يونيو 2016.

 

صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أوردت ذات تقرير أسوشيتد برس ولكن بالعنوان التالي "إسرائيل تجري تدريبات جوية مشتركة مع اليونان وقبرص ومصر".

 

وفي 1 أغسطس الماضي نوهت وزارة الدفاع المصرية عن بدء فعاليات التدريب البحري الجوي المشترك المصري اليوناني (ميدوزا 2017).

 

 

 

وأضافت في بيان لها: “فى إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل من مصر واليونان انطلقت فعاليات التدريب البحرى الجوى المصرى اليونانى المشترك "ميدوزا 2017" بمشاركة وحدات من القوات الجوية والبحرية المصرية والتى تضم حاملة الطائرات الميسترال "أنور السادات" والفرقاطة طراز فريم "تحيا مصر" والغواصة طراز (41) التى انضمت حديثًا للخدمة فى القوات البحرية المصرية والطائرات طراز (F16) وعناصر من القوات البحرية والجوية اليونانية والذى يستمر لعدة أيام على سواحل البحر الأبيض المتوسط.".

 

موقع جريك ريبورتر اليوناني أدرج  تقريرا اليوم الثلاثاء بعنوان "تدريبات جوية مشتركة مع قبرص وإسرائيل ومصر أعلن عنها وزير الدفاع اليوناني".

 

 

الموقع اليوناني أفاد بأن  (اليونان، وإسرائيل وقبرص تجري بشكل منتظم تدريبات عسكرية وحماية مدنية مشتركة مثل مناورة "Kinyras-Sau “ التي ارتبطت بمشاركة قوات خاصة من قبرص وإسرائيل.

 

وكان اللقاء العلني الأول الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي قد أثار الكثير من اهتمام الصحافة الأجنبية.

 

صحيفة تايمز أوف أسرائيل قالت: “"في لقاء علني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أثبت الرئيس عبد الفتاح السيسي مجددا أنه القائد العربي الأكثر شجاعة في المنطقة".

 

واستطردت: "لقد امتلك السيسي الجرأة على فعل ما يمكن أن يفعله القادة العرب الآخرين تحت الرادار، عندما يجلسون سرا مع القادة الإسرائيليين بينهم رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان".

 

ورأت أن اللقاء يمثل إشارة واضحة مفادها أن السيسي يمتلك ثقة كافية في تلك المرحلة تتعلق بوضعه في مصر والعالم العربي، للحد الذي يجعله يكشف علنا مثل هذا الحدث.

 

.ونقلت ذات الصحيفة عن مساعد بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إن اللقاء يمثل "نصرا دبلوماسيا" لإسرائيل.

 

الباحث الأمريكي إريك تراجر قال في تصريحات لصحيفة الجماينه اليهودية: “"يبدو أن هذا اللقاء بين السيسي ونتنياهو استهدف خوض علاقات أكثر دفئا بين الطرفين. إنه ينقل ما كان يحدث خلف الستار إلى العلن".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان