رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صور|«المريخ »..أول مدينة فضائية على أرض إماراتية

صور|«المريخ »..أول مدينة فضائية على أرض إماراتية

صحافة أجنبية

المدينة مصممة على شكل قباب

ديلي ميل:

صور|«المريخ »..أول مدينة فضائية على أرض إماراتية

بسيوني الوكيل 28 سبتمبر 2017 01:00

"الإمارات تبني مدينة على غرار المريخ في الصحراء لتحاكي الحياة على الكوكب الأحمر".. تحت هذا العنون نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا مصورا عن مشروع المدينة الفضائية التي أعلنت دبي عن إنشائها على أرضها، تمهيدا لإنشاء مدينة مماثلة على سطح كوكب المريخ.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني الأربعاء :" انطلاقا من آمال محاكاة الحياة على الكوكب الأحمر أعلنت دبي بناء مدينة المريخ للعلوم بتكلفة 500 مليون درهم".

وأوضحت الصحيفة أن المدينة ستبلغ مساحتها 1.9 مليون قدم مربع لتصبح أكبر مدينة على الإطلاق بنيت لتحاكي الفضاء.

 

وبحسب الصحيفة فإن المشروع سيصبح مقرا لفريق من الباحثين الذي سيعيشون فيه لمدة عام لتنفيذ تجارب لاكتشاف الطعام والماء والطاقة المطلوبة للحياة المستدامة على المريخ.

ومن المقرر أن تحتوي المدينة على مختبرات متطورة قادرة على محاكاة تضاريس المريخ وبيئته القاسية.

ويتضمن المشروع إجراء اختبارات زراعية متنوعة تلبي احتياجات الدولة المستقبلية في الأمن الغذائي، بالإضافة إلى متحف عالمي يعرض أبرز إنجازات البشرية في مجال الفضاء. ومن المقرر، أن تطبع جدران المتحف بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام رمال من صحراء الإمارات.

 

كما يشمل المشروع مناطق مبتكرة للتعليم تهدف إلى المساهمة في إنشاء جيل يقوده الشغف نحو العلم والفضاء والاستكشاف.

وعن تصميم المدينة فمن المقرر أن تتكون من عدة قباب لا ترتكز على أعمدة، ما يتطلب ابتكار تقنيات جديدة لضمان ثباتها وسلامتها، لتشكل هذه القباب السقف الأكبر عالمياً بدون أعمدة.

 

ونقلت الصحيفة عن محمد بن راشد حاكم آل مكتوم دبي قوله:" الإمارات دولة كبيرة برؤيتها وإرادتها وفهمها لطبيعة المتغيرات المتسارعة التي يمر بها العالم".

 

وتابع :" نؤمن بأن تحويل الفضاء إلى مكان صالح للحياة البشرية يحتاج إلى جهود جبارة تقودها دول كبيرة بإمكانيات ضخمة وموارد بشرية استثنائية من علماء وخبراء وباحثين، إلا أننا نرى في ذلك فرصة للتعاون الدولي وتكثيف الجهود لتسخير مخرجات هذا الحراك العالمي بما يلبي احتياجات الإنسان ويرتقي بجودة حياته على الأرض".

 

وأضاف حاكم دبي :" لقد ظل هبوط الإنسان على الكواكب الأخرى حلما طويل الأمد، هدفنا هو أن تقود الإمارات الجهود الدولية لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة".

 

ويعتبر المشروع الذي تم الكشف عنه في الاجتماع السنوي للحكومة الإماراتية في أبو ظبي هذا الأسبوع، جزء من استراتيجية مريخ دبي 2117 والتي تسعى لبناء أول مستوطنة على المريخ خلال المائة عام المقبلة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان