رئيس التحرير: عادل صبري 04:33 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عمدة لندن: ترامب يساعد داعش ويتحدث بلسانهم

عمدة لندن: ترامب يساعد داعش ويتحدث بلسانهم

صحافة أجنبية

عمدة لندن صديق خان

عمدة لندن: ترامب يساعد داعش ويتحدث بلسانهم

بسيوني الوكيل 25 سبتمبر 2017 14:17

اتهم صديق خان عمدة لندن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتبني لغة تنظيم الدولة " داعش" وممارسة لعبتهم وذلك بتبني خطاب صدام الحضارات الذي تستخدمه الجماعة الإرهابية.

 

وقال خان في فاعلية مباشرة نظمتها صحيفة "جارديان" البريطانية في مؤتمر حزب العمال في برايتون الأحد إنه كان معارضًا لاستمرار العداء بينه وبين الرئيس الأمريكي.

 

يأتي هذا في أعقاب إصدار ترامب قرارًا بإضافة مواطني كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد إلى حظر السفر المثير للجدل إلى الولايات المتحدة. ويشمل قرار الحظر أيضًا مواطني خمس دول عربية وإسلامية هي إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال.

 

وأوضح خان أنه مستاء من دعوة ترامب لحظر سفر المسلمين، وأنه سيجعل استثناء لسياسي بحزب العمل.

 

وأضاف عمدة لندن المنتمي للحزب:" أولا وجهة نظري كانت أنا لست استثناء، وثانيا : فكر فيما تقوله لأن ما تقوله لا يختلف عما يقوله داعش أو ما يسمى بتنظيم الدولة".

 

وتابع:" إنهم يقولون أن هناك صدام حضارات، فليس ممكنا أن تكون مسلما وغربيا، وإن الغرب يكرهنا، وأنت بغير قصد تلعب لعبتهم أنت تساعدهم ".

 

وفي حديثه لكاثرين فينر رئيس تحرير صحيفة جارديان، أشاد خان بما قدمه مسلمو أمريكا للدولة كطلبة وفنانين وسياسيين، معتبرا أن قرار ترامب بحظر مسافرين من دول ذات أغلبية مسلمة يعطي "انطباعًا خاطئًا" عن الدين.

 

وواصل حديثه:" أنا غربي ولكني فخور جدا بكوني مسلمًا، هناك بعض الناس الذين يرغبون في انقسام مجتمعاتنا ولكني لن أسمح لهم بهذا"

 

وفي الإطار ذاته قال خان: إن بريطانيا ستكون مخطئة باستضافة ترامب في زيارة دولة، واصفًا بعضًا من أراء ترامب بشأن الإسلام بأنها "متغطرسة"، ولكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت إن هذه الزيارة مازالت مقررة.

 

وشهدت العلاقة بين خان وترامب خلاقات عدة، ففي أثناء حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية كان خان بين كثيرين هاجموا الحظر الذي اقترحه ترامب على دخول المسلمين الولايات المتحدة، وهي فكرة قال إنها تخدم مصالح المتطرفين.

 

بدوره، انتقد ترامب خان واتهمه بطرح "مبرر سخيف" بسبب تصريحه الذي حثّ فيه سكان لندن على عدم شعورهم بالقلق من وجود قوات إضافية من الشرطة في الشوارع، ردًا على هجوم وقع في يونيو.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان