رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ترامب: سندرس الإفراج عن المساعدات المصرية المعلقة

ترامب: سندرس الإفراج عن المساعدات المصرية المعلقة

صحافة أجنبية

ترامب والسيسي

ترامب: سندرس الإفراج عن المساعدات المصرية المعلقة

وائل عبد الحميد 21 سبتمبر 2017 00:42

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة سوف تدرس  الإفراج عن مساعدات عسكرية لمصر قررت إدارته في وقت سابق تعليقها على خلفية مخاوف حقوقية.

 

 

وقررت الحكومة الأمريكية الشهر الماضي حرمان مصر من 95.7 مليون دولار من المساعدات، وتأجيل 195 مليون دولار أخرى من المعونة العسكرية على خلفية مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

 

والتقى ترامب مع السيسي الأربعاء على هامش فعاليات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وردا على سؤال إذا ما كان يعتزم فك الحجب عن المساعدات العسكرية المعلقة، قال ترامب للصحفيين: “لقد بدأت لقائي مع الرئيس السيسي، سوف نقوم بالتأكيد بدراسة ذلك".

 

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن "مصدرين مطلعين  بالإدارة الأمريكية أواخر أغسطس الماضي قولهما إن الولايات المتحدة حجبت 95.7 مليون دولار مساعدات عن مصر، وتأجيل منح 195 مليون دولار أخرى جراء إخفاق الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا في تحقيق تقدم في حقوق الإنسان وعدم الالتزام بالمعايير الديمقراطية بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن المصدرين المطلعين الثلاثاء.

 

ووفقا للتقرير، فإن مسؤولي الولايات المتحدة ليسوا سعداء بقرار الرئيس السيسي في مايو الماضي بتفعيل قانون الجمعيات الأهلية الذي يراه نشطاء وجماعات حقوقية يستهدف حظر عملهم، ويصعب مهمة عمل الجمعيات الخيرية.

 

وأضاف المصدران: “في وقت سابق من العام الجاري، طمأن مسؤولون مصريون نظراءهم الأمريكيين بأن القانون المذكور الذي يقيد أنشطة المنظمات غير الحكومية والعمل الاجتماعي ويعاقب بالسجن لفترات تصل إلى 5 سنوات لكل من لا يلتزم بالقانون لن يمر".

 

وتمثل مصر شريكا شرق أوسطيا هاما للولايات المتحدة بسبب تحكم الدولة العربية الأكثر سكانا في قناة السويس ومجاورتها إسرائيل، بحسب رويترز.

 

وأردف المصدران  أن الإدارة الأمريكية كانت قد قررت "إعادة برمجة" 65 مليون دولار من تمويل المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر عن السنة المالية 2017، و30 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية  للسنة المالية 2016.

 

ويعني ذلك أن 95 مليون دولار من المساعدات الأمريكية  ستستخدم لأغراض أخرى ولن تذهب إلى مصر.

 

كما اتخذت الإدارة الأمريكية قرارا منفصلا بحجب 195 مليون دولار من برنامج التمويلات العسكرية المتعلقة بالسنة المالية 2016، والتي إذا لم يتم تفعيلها تنتهي صلاحيتها ولا تصبح متاحة مجددا إلا في نهاية السنة المالية الحالية في 30 سبتمبر.

 

رابط التقرير 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان