رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مساعد لنتنياهو: السيسي منحنا « نصرا دبلوماسيا »

مساعد لنتنياهو: السيسي منحنا « نصرا دبلوماسيا »

صحافة أجنبية

السيسي ونتنياهو

بعد لقائه العلني الأول مع رئيس الوزراء الإسرائيلي

مساعد لنتنياهو: السيسي منحنا « نصرا دبلوماسيا »

وائل عبد الحميد 20 سبتمبر 2017 19:52

نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مساعد بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إن اللقاء العلني الأول بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونتنياهو إنما يمثل "نصرا دبلوماسيا".

 

 

والتقى السيسي ونتنياهو للمرة الأولى على الملأ مساء الإثنين الماضي(بتوقيت نيويورك) على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 72.

 

لقطات فيديو من لقاء السيسي ونتنياهو 

 

 

وأضاف المسؤول الإسرائيلي الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته: “بعد هذه الجولة، ترسخ وضعنا الإستراتيجي بشدة"، تعقيبا على جولة نتنياهو الخارجية التي امتدت 10 أيام زار فيها أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة.

 

وذكر المسؤول أن لقاء السيسي يمثل أول اجتماع علني لنتياهو مع قائد عربي منذ انتفاضات الربيع العربي الذي اندلعت عام 2011.

 

 

وقال ملخص للقاء أصدره مكتب نتنياهو: “الزعيمان أجريا مناقشات شاملة تتعلق بمشكلات المنطقة. لقد عبر السيسي عن رغبته في دعم جهود تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

 

الصحيفة الإسرائيلية نوهت إلى أن آخر لقاء سري بين نتنياهو والسيسي حدث في فبراير 2016 حينما شارك الثنائي في قمة سرية بالعقبة مع وزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون كيري، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

 

وأردفت: "كان هذا اللقاء السري جزءا من جهود لإحياء المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين، والسعي إلى اعتراف الدول العربية بإسرائيل كدولة يهودية، بحسب تقرير لهآرتس في فبراير".

 

والتقى السيسي أيضا بمجموعة من القيادات اليهودية بالولايات المتحدة حيث قال إنه يشعر بالتفاؤل من جهود إدارة ترامب في التوسط لإبرام اتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين.

 

وتطرقت الصحيفة إلى كلمة السيسي الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ووصفتها بأنها  كانت "مشبوبة بالعاطفة"  فيما يتعلق بالسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

ودعا الرئيس المصري  الجانبين للاستفادة من "الفرصة النادرة" لتحقيق هذا الهدف.

 

والتقى السيسي أيضا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك.

 

وفي سياق مشابه، نقلت صحيفة الجماينه الأمريكية اليهودية عن الباحث إريك تراجر قوله: "يبدو أن هذا اللقاء بين السيسي ونتنياهو استهدف خوض علاقات أكثر دفئا بين الطرفين. إنه ينقل ما كان يحدث خلف الستار إلى العلن".

 

رابط النص الأصلي 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان