رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حيدر العبادي لـ أسوشيتد برس: لن نفرط في وحدة العراق

حيدر العبادي لـ أسوشيتد برس: لن نفرط في وحدة العراق

صحافة أجنبية

مخاوف عراقية من انفصال كردستان

حيدر العبادي لـ أسوشيتد برس: لن نفرط في وحدة العراق

جبريل محمد 16 سبتمبر 2017 22:02

هدد رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" باستخدام القوة إذا أدى الاستفتاء المزمع إجراؤه على استقلال إقليم كردستان إلى وقوع أعمال عنف.

 

وقال العبادي في مقابلة مع "أسوشيتد برس" الأمريكية اليوم السبت، إذا شعرنا أن السكان مهددون فإننا سنتدخل عسكريا"، ووصف الاستفتاء بأنه "تصعيد خطير" وانتهاك لسيادة العراق.

 

وصوت برلمان كردستان العراق لصالح إجراء استفتاء الاستقلال المقرر 25 سبتمبر الجاري، في تحد للحكومة المركزية في بغداد، التي ترفض هذا الاستفتاء وتؤكد أن موقفها ثابت ولن تفرط في وحدة العراق من الشمال إلى الجنوب.

 

وحثت الأمم المتحدة الزعيم الكردي العراقي "مسعود بارزاني" على التخلي عن خطط الاستفتاء والدخول في مفاوضات مع بغداد للتوصل إلى اتفاق في غضون ثلاث سنوات.

 

وقدم "جان كوبيس" كبير مبعوثي الأمم المتحدة في العراق، دعما دوليا للمفاوضات بين الحكومة الفيدرالية وكردستان التي تتمتع بالحكم الذاتي.

 

واقترح مفاوضات شراكة منظمة ومتواصلة ومكثفة حول كيفية حل جميع المشاكل والقضايا العالقة بين بغداد واربيل، خاصة أن حكومة إقليم كردستان متورطة في نزاعات طويلة الأمد مع الحكومة الاتحادية بشأن صادرات النفط، ودفعات الميزانية ومراقبة المناطق المقسمة عرقيا.

 

ودعا كوبيس لإجراء محادثات يشرف عليها مجلس الأمن الدولي بهدف التوصل لاتفاق يحدد "المبادئ والترتيبات" للعلاقات المستقبلية بين بغداد وحكومة إقليم كردستان.

 

ووافقت إدارة بارزاني على تأجيل الاستفتاء على الأقل حتى نهاية المفاوضات، ويأمل كوبيس أن يستمع إلى بارزاني خلال يومين أو ثلاثة.  

 

ورفض مجلس النواب العراقي، الثلاثاء الماضي استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء، حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

 

وأعلنت رئاسة إقليم كردستان، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني تسلم مقترحا جديدا بديلا عن الاستفتاء من الدول الكبرى ووعد بالرد عليه في فرصة قريبة بعد مشاورة القيادة السياسية.

 

ومن المتوقع أن يزور وفد من إقليم كردستان العراق، العاصمة بغداد لبحث الاستفتاء، خلال الأسبوع الجاري.


اللينك الصلي اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان