رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

موقع عبري: القاهرة تنصاع لواشنطن وتقطع علاقاتها بكوريا الشمالية

موقع عبري: القاهرة  تنصاع لواشنطن وتقطع علاقاتها بكوريا الشمالية

صحافة أجنبية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

موقع عبري: القاهرة تنصاع لواشنطن وتقطع علاقاتها بكوريا الشمالية

معتز بالله محمد 13 سبتمبر 2017 12:55

قال موقع "NRG" الإسرائيلي إن قرار مصر قطع علاقاتها الأمنية مع كوريا الشمالية جاء في أعقاب قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتخفيض وتأجيل نحو 300 مليون دولار من أموال المساعدات التي تتلقاها القاهرة من واشنطن على خلفية علاقاتها مع "بيونج يانج" وأوضاع حقوق الإنسان في مصر.

 

ولفت إلى أن وزير الدفاع المصري صدقي صبحي أعلن في العاصمة الكورية الجنوبية "سيول" أن بلاده قطعت علاقاتها الأمنية مع كوريا الشمالية، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الرسمية.

 

وتابع الموقع أن الحكومة المصرية رفضت تأكيد تقرير وكالة الأنباء الكورية الجنوبية بشكل فوري "لكن هذه الخطوة جاءت في أعقاب قرار الإدارة الأمريكية الشهر الماضي تأجيل وخفض مساعدات بنحو 300 مليون دولار للقاهرة بسبب علاقاتها مع بيونج يانج وأوضاع حقوق الإنسان في مصر".

 

ولفت "NRG" في تقريره إلى أن وكالة "يونهاب" نقلت مساء أمس الأول (الاثنين) عن وزير الدفاع المصري خلال لقائه نظيره الكوري الجنوبي "سونج يونج مو" أنَّ القاهرة "قطعت تماما كافة علاقاتها الأمنية مع كوريا الشمالية"، وأنَّ "مصر ستتعاون مع كوريا الجنوبية ضد ممارسات بيونج يانج التي تهدد السلام".

 

وزاد الموقع العبري أن تصريحات صبحي – بحسب "يونهاب"- جاءت ردًا على طلب "سونج" من مصر بالانضمام لجهود تشديد العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية تجاربها الصاروخية والانفجارات النووية الأخيرة التي أجرتها "الدولة المارقة”.

 

وتابع "NRG":في القاهرة أكَّد المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي أن صبحي بحث التعاون الأمني والعسكري مع مسئولين كوريين جنوبيين. لكنه رفض الخوض في التفاصيل".

 

وزاد " وخلال سنوات حافظت مصر على علاقات وطيدة مع كوريا الشمالية، حيث باعت الدولة المنعزلة أسلحة لمصر وطورت ترسانة الصواريخ المصرية متوسطة المدى من نوع أرض- أرض".

 

وقال الموقع الإسرائيلي إن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الذي يملك شركات اتصالات، ساهم عام 2008 في إقامة شبكة الهواتف الخلوية الرئيسية في كوريا الشمالية، موضحًا أنَّ حجم استثمارات شركة ساويرس في الدولة الشيوعية بلغ نحو نصف مليار دولار، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.

 

وسلط التقرير العبري الضوء على حديث أدلى به محمد المنشاوي الخبير المصري في معهد الشرق الأوسط بواشنطن الأسبوع الماضي لوكالة الأنباء الأمريكية "AP" قائلا إن إدارة ترامب حثت القاهرة في هدوء على قطع علاقاتها الأمنية مع بيونج يانج، كجزء من توجه أمريكي لعزل كوريا الشمالية".

 

 

الخبر من المصدر..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان